جدول الضرب كاملة بالعربي والانجليزي؛ أهم 6 قواعد لحفظه بسهولة

40

جدول الضرب كاملة هي ما يبحث عنه جميع طلاب المرحلة الابتدائية الأولى في مختلف الدول العربية والأجنبية. فكما نعلم جميعاً بأن جدول الضرب يعتبر من أهم الأمور المساعدة في حل المسائل الحسابية سواء في مادة الرياضيات أو باقي المواد الأخرى. ولا يقتصر استخدامه على الدراسة فقط، وإنما سيرافق الطالب طيلة حياته.

ومن هذا المنطلق تبرز أهميته البالغة وضرورة تعلّمه من قبل جميع الطلبة والذين يجدون صعوبة في حفظه بادئ الأمر. لكن لا تقلقوا فنحن في هذه المقالة سنشرح لكم كل ما يتعلق بموضوع جدول الضرب بالعربي والانجليزي. حيث سنوضح لكم أهم القواعد في جدول الحساب، علاوة على توضيح كيفية حفظ جدول الضرب بسهولة. كما سنهديكم أروع الحيل السحرية والنصائح الذهبية لتعلم ضرب الأعداد بسرعة.

نبذة تعريفية عن جدول الضرب

قبل أن نستعرض معكم الأعداد في جدول الضرب كاملة، دعونا في البداية نأخذكم في جولة تعريفية حول هذا الجدول. حيث يسأل الكثير من الناس ما هو تعريف جدول الضرب؟

في الحقيقة تمت تسمية جدول الضرب بهذا الاسم لأنه يتكون من أعمدة وصفوف تحوي كل منها الأرقام من 1 إلى 9. أي أن الجدول يحتوي على صف أفقي وعمود جانبي مقسم كل منهما إلى تسعة أقسام، وكل قسم منها يضم رقماً بالتسلسل. أما داخل الجدول فتضم حقوله ناتج ضرب تلك الأرقام ببعضها البعض وهذا ما يتوجب على الطلبة حفظه وتعلمه.

ربما ستتفاجئ أن أخبرتك بمدى قِدم استخدام هذا الجدول، والذي يعود تاريخه لأكثر من أربعة آلاف عام. لكن تفاوتت الآراء في تحديد تاريخ أول مرة استخدم فيها جدول الحساب أو تحديد مخترعه، لكن الكثيرين ينسبونه إلى العالم الشهير فيثاغورث. أياً كان ولكن يبقى من الاكتشافات الرياضية المذهلة على مر الأزمان.

اقرأ أيضاً: أبو بكر الرازي .. جالينوس العرب

جدول الضرب بالعربي كاملة

يبحث العديد من الطلاب عن جدول الضرب كاملة من أجل الاطّلاع عليها والبدء بحفظها، ولذلك أحببنا أن نستعرض معكم نواتج ضرب الأعداد حتى 9 فيما يلي:

× ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
١ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
٢ ٢ ٤ ٦ ٨ ١٠ ١٢ ١٤ ١٦ ١٨
٣ ٣ ٦ ٩ ١٢ ١٥ ١٨ ٢١ ٢٤ ٢٧
٤ ٤ ٨ ١٢ ١٦ ٢٠ ٢٤ ٢٨ ٣٢ ٣٦
٥ ٥ ١٠ ١٥ ٢٠ ٢٥ ٣٠ ٣٥ ٤٠ ٤٥
٦ ٦ ١٢ ١٨ ٢٤ ٣٠ ٣٦ ٤٢ ٤٨ ٥٤
٧ ٧ ١٤ ٢1 ٢٨ ٣٥ ٤٢ ٤٩ ٥٦ ٦٣
٨ ٨ ١٦ ٢٤ ٣٢ ٤٠ ٤٨ ٥٦ ٦٤ ٧٢
٩ ٩ ١٨ ٢٧ ٣٦ ٤٥ ٥٤ ٦٣ ٧٢
٨1

جدول الضرب بالانجليزي

لا يختلف جدول الضرب بالانجليزي عن الجدول العربي سوى بشكل الأرقام فقط، فكما نعلم أن هناك فرقاً بين شكل الأرقام بالعربي وشكل الأعداد الإنجلزية، أما نواتج ضرب الأعداد ببعضها البعض فتبقى ثابتة بالتأكيد. وإليكم فيما يلي جدول الحساب كاملاً بالانجليزي:

× 1 2 3 4 5 6 7 8 9
1 1 2 3 4 5 6 7 8 9
2 2 4 6 8 10 12 14 16 18
3 3 6 9 12 15 18 21 24 27
4 4 8 12 16 20 24 28 32 36
5 5 10 15 20 25 30 35 40 45
6 6 12 18 24 30 36 42 48 54
7 7 14 21 28 35 42 49 56 63
8 8 16 24 32 40 48 56 64 72
9 9 18 27 36 45 54 63 72 81

أهم القواعد في جدول الضرب

أهم القواعد في جدول الضرب
أهم القواعد في جدول الضرب

أما  الآن فدعونا نستعرض معكم أهم القواعد الرياضية التي تستخدم بكثرة في جدول الضرب بالعربي والانجليزي:

  • نواتج ضرب الأعداد بالرقم واحد هي نفس الأعداد، أي أن ناتج ضرب 5 في واحد يبقى العدد نفسه 5، وهكذا.
  • ناتج ضرب أي عدد بالصفر يساوي صفر.
  • ناتج ضرب أي رقم بالعدد 2 يساوي مجموع العدد مع نفسه مرتين، أي أن ناتج ضرب العدد 6 في العدد 2 يساوي 12 وهو نفسه مجموع 6+6.
  • عندما نضرب عدداً زوجياً بالعدد 5 تكون آحاد العدد الناتج هي صفر، أما عند ضرب عدد فردي به فتكون الآحاد في الناتج هي 5. فمثلاً 4×5=20 بينما 3×5=15.
  • عند ضرب عدد زوجي بالرقم 6 فيكون آحاد الناتج هو العدد نفسه وعشراته نصف العدد. فمثلاً عند ضرب العدد 4 بالرقم 6 يكون الناتج 24 ونلاحظ أن آحاده هو العدد 4 نفسه، بينما عشراته هي نصف العدد 4 أي 2.
  • ناتج ضرب أي رقم بالعدد 9 يكون أقل من ناتج ضربه بالعدد عشرة بنفس قيمة الرقم. أي مثلاً إنّ ناتج ضرب 7 في 9 يمكن الحصول عليه من ضرب 7 في 10 والتي ناتجها 70 حيث نطرح منها نفس العدد 7 فيبقى الناتج النهائي وهو 63.

شاهد أيضاً: صعوبات الكتابة للطلاب في المرحلة الابتدائية

طريقة حفظ جدول الضرب كاملة بسهولة

بعد أن تعرفنا على جدول الضرب كاملة بالانجليزي والعربي واطّلعنا على أهم القواعد المستخدمة في حساب نواتج ضرب الأرقام ببعضها، وصلنا إلى الفقرة الأهم ألا وهي طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة للاطفال، أو الأمور التي يجب على الأم اتباعها مع طفلها ليتعلم جدول الحساب بسرعة.

من المهم أولاً أن يدرك الطفل مدى أهمية تعلمه لجدول الضرب وأنه سيحتاج إليه دوماً. ومن ثم على الأم أو الأب تدريب الطفل يومياً على حفظ الجداول في الوقت الذي يكون فيه تركيز الطفل أكثر ما يمكن. من جهة أخرى يجب الصبر على الطفل وعدم توقّع أن يحفظ كامل الجدول خلال فترة قصيرة. بالإضافة إلى ضرورة تقسيم الجدول إلى 9 جداول والبدء بها تدريجياً.

من المهم أيضاً أن يتم تكرار ما حفظه الطفل لفترة قبل الانتقال لحفظ غيره، وهكذا إلى أن يتم حفظ جدول الضرب بشكل كامل. على أن تستمر المراجعة والتذكير به كل فترة طبعاً.

حيل سحرية في جدول الضرب

حيل سحرية لحفظ جدول الضرب بسهولة
حيل سحرية لحفظ جدول الضرب بسهولة

بالإضافة إلى قواعد جدول الضرب كاملة والتي أوضحناها لكم قبل قليل، فهناك بعض الحيل أو الأسرار التي يمكنكم استخدامها للحصول على نواتج عمليات ضرب الأعداد بكل سهولة. ومن أروع هذه الحيل ما يلي:

  • عندما يطلب منك المعلم ناتج ضرب أي عدد بالرقم 5 فيمكنك بكل سهولة ضرب نفس العدد بعشرة وأخذ نصفه فقط! أي عندما يطلب منك مثلاً ناتج ضرب 8 في 5 فتقوم بضرب 8 في 10 والتي ناتجها 80 ثم تحذف نصفها فيبقى الجواب هو 40.
  • في حال طلب منك ضرب أي عدد بالرقم 4 فكل ما عليك فعله هو ضرب العدد بالرقم 2 ومضاعفة الناتج. أي مثلاً إذا رغبت في معرفة ناتج ضرب 5 في 4 فتقوم بضرب 5 في 2 والتي ناتجها 10، ثم تقوم بمضاعفة الناتج ليغدو 20.
  • عندما تريد ضرب أي عدد بالرقم 10 اكتب نفس العدد وضع على جانبه الأيمن صفراً فقط!

قد يهمك أيضاً: العلم… 9 خصائص أساسية

نصائح ذهبية لتعلّم جدول الضرب كاملة بسرعة

وأخيراً سنهديكم بعض النصائح التي ستساعدكم في حفظ الجدول بسرعة أكبر:

  • عليك فقط حفظ نصف الجدول، أما نصفه الآخر فهو مجرد تكرار للأرقام والنواتج مع تبديل أماكنها.
  • من المفيد جداً أن تطبع جدول الضرب على ورقة وتعلّقها على الحائط أمام ناظري طفلك.
  • حاول تعليم طفلك القواعد والحيل السابقة الذكر.
  • ناقش طفلك في النتائج وعوّده على سرعة البديهة.
  • لا مانع من استعانة الطفل بأصابع يديه في المراحل الأولى.

وصلنا الآن عزيزي الطالب إلى نهاية رحلتنا والتي قطعناها في الحديث عن جدول الضرب كاملة. حيث استعرضنا معكم جدول الضرب بالانجليزي وبالعربي أيضاً. كما شرحنا لكم أشهر قواعد ضرب الأعداد ببعضها. وأوضحنا لكم طريقة تعلم جدول الضرب بسرعة، مع التطرق لبعض الحيل والنصائح التي تساعدكم في استخدام جدول الضرب لحساب النتيجة بسهولة. نرجو أن تفيدكم هذه المعلومات، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.