ماهي أضرار وفوائد أوميغا3 (Omega3)؟

5

ماهي أوميغا3 (Omega3)

 الاوميغا3  هي أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان، موجود بوفره في الأسماك    وتتكون من مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية، وهي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي قد تقلل الالتهابات في الجسم كله، حيث قد تؤدي التهابات الجسم إلى تلف الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، فــهي تمثل أهمية كبيرة للجسم، و لا يستطيع إنتاجها بنفسه، لذا يجب الحصول عليها وذلك بـاتباع مجموعة من الأنظمة الغذائية والتي تتضمن أطعمة غنية بهذه الاحماض مثل زيت السمك ، الأسماك ، عين الجمل، بذور الكتان.

إن الاوميغا3 هو المسؤول الأساسي عن العديد من العمليات الأساسية الحيوية بالجسم مثل، ضغط الدم الحرارة، الالتهابات، الألم، تخثر الدم ، و الحساسية.

أنواع أحماض  أوميغا3

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الاحماض وهي: ألفا لينولينيك ( (ALA, دوكوساهيكسانويك (DHA)، إيكوسابنتاينويك( EPA ).

مصادر أوميغا3 

مصادر حيوانية :

مصادر أوميغا3 الحيوانية
مصادر أوميغا3 الحيوانية

تحتوي العديد من أنواع المأكولات البحرية على كميات صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية, وتحتوي الأسماك الدهنية على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ويبدو أنها أكثر فائدة لصحة القلب, و تشمل خيارات السمك الجيد الغني بالأوميغا 3 ما يلي: السلمون, السردين, الإسقمري الأطلسي, الرنجة, سلمون البحيرات المرقط, التونة الخفيفة المعلبة.

مصادر نباتية:

توجد عدة اطعمة تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي بذور الكتان, زيت بذور الكتان, فول الصويا وزيت فول الصويا, زيت الكانولا، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، بذور الشيا، الجوز، حبوب الإفطار ,المعكرونة ,الحليب ومشتقاته وغيرها من المنتجات الغذائية المعززة بأحماض الدهنية أوميغا 3 الدهنية.

مصادر أوميغا3 النباتية
مصادر أوميغا3 النباتية

وكما هو الحال مع المكملات الغذائية، فالأرجح أن الفوائد الصحية للقلب الناتجة من تناول هذه الأطعمة ليست بذات قوة الفوائد المتحققة من تناول الأسماك.

فوائد اوميغا3:

تحافظ على صحة الدماغ ، تعزيز صحة القلب (من خلال انخفاض الدهون الثلاثية، خفض ضغط الدم قليلًا، الحد من تخثر الدم، الحد من ضربات القلب غير المنتظمة)، تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب، و يحمي الإنسان من تصلب الشرايين، تحمي شبكية العين من الأمراض، ذات فائدة للسيدات الحوامل لأنها تكون مهمة في نمو الجنين وتقوي من ذكائه, تقلل من خطر الإصابة بأمراض سرطان الثدي، كما تحمي من ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والاكتئاب، واضطراب فرط الحركة، وتشتت الانتباه.

فقد أفادت دراسة كندية حديثة أن الأحماض الدهنية “أوميغا 3” المستخلصة من الأسماك الدهنية، تكون قوية وفاعله أكثر من الأحماض المستخلصة من بذور الكتان والزيوت الأخرى في الوقاية من السرطان

هذه الدراسة أجراها باحثون من “جامعة جويلف” الكندية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Nutritional Biochemistry) العلمية.

لقد كان الهدف من هذه الدراسة اختبار قوة وفاعلية تلك الأحماض بنوعيها، في الوقاية من السرطان.

دور أحماض أوميجا3 في الوقاية من السرطان:

أشارت الدراسة السابقة إلى أن “أوميغا3” “تعمل على تشغيل الجينات المرتبطة بالجهاز المناعي لقمع مسارات نمو الأورام السرطانية”.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن تناول الأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” يلعب دورا في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما قد يجعلها تعزز الذكاء.

كما تلعب تلك الأحماض الدهنية دوراً في إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي ينظم النوم واليقظة.

وأشارت الأبحاث إلى أن تناول الحوامل للأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” يمكن أن يحمي أطفالهن من الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

ما هي فوائد  أوميغا3 للشعر؟

يعد الشعر ذو أهمية كبيرة ، وعندما يتعلق الأمر بالدهون، فهناك نوع واحد يجب الحصول عليه  يكفي وهو أحماض أوميغا 3 ,تعد أحماض أوميغا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة  والتي تساعد في الأداء السليم للجسم، وخاصة الشعر حيث تقدم قوة ولمعان و تعالجه  من  المتقصف منه.

  1. تساعد في نمو الشعر
  2. يزيد قوة ولمعان للشعر
  3. يحسن صحة فروة الرأس
  4. تمنع تساقط الشعر

فوائد  أوميغا3 للــنساء 

الأوميغا3 مهم جدا في زيادة فرص الحمل، سواء طبيعياً أو مجهرياً، فمن خلال تناول أوميغا3 زادت الفرص لدى النساء الراغبات في الحمل بالطريقة المجهرية، على أن يتم أخذ كميات متوازنة منه؛ للحصول على جميع فوائده للمبايض عند البدء في الاستعداد للحمل. فــمن فوائد الأوميغا3 أنه يمنع حدوث التهابات تؤدي إلى إحداث خلل في عمل الهرمونات، وتؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة. والأوميغا3 يعمل على إيجاد توازن داخلي للهرمونات إذ عند تناول أطعمة معالجة يمكن أن يحدث خلل في الهرمونات، في حين أنّ تناول أطعمة تحتوي على أوميغا 3 تتصدى لجميع أنواع الالتهابات في الجسم.

فوائد أوميغا3 للنساء
فوائد أوميغا3 للنساء

وتتضمّن فوائده أيضاً الدعم القوي لهرمون الإستروجين، الذي يلعب أدواراً كثيرة ومهمة، شرط الانتباه إلى الكمية المتناولة؛ لتجنّب حدوث خلل ما داخل الجسم أو أمراض سرطانية. ويخفّض أوميغا 3 نسب التستوستيرون التي تعمل على تكون تكيسات على المبايض لدى النساء، وتحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. اذ ان التستوستيرون هو هرمون ذكوري، ولكنه يوجد وبنسب متوازنة عند النساء، فيما ان الزيادة في نسبته تحدث بعض الخلل في المبايض، وتؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات.ويعمل أوميغا 3 على تقليل آلام الدورة الشهرية,يساعد في تنظيم ضربات القلب وعدم الإصابة بالضغط المرتفع, ويحسن من صحة البشرة ويرطب البشرة ويحميها من أشعة الشمس, و السيطرة على التقلبات الهرمونية والمزاجية عند المرأة, يخفف من التهاب المفاصل عند النساء والرجال, ويعمل على تخفيف الوزن في حال تمّ تناوله بنظام غذائي خاص، و يقي من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

الجرعة الــازمة من الاوميغا3 

جرعة أوميغا3 اللازمة بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»:

استخدام مكملات أوميغا 3 مثل زيت السمك آمن، في حال لم تتجاوز الجرعات مقدار 3000 ملغ في اليوم، إذ أعلنت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية «EFSA» أن كمية مقدارها يصل حتى 5000 ملغ في اليوم من المكملات هي آمنة. وهذه التحذيرات مهمه لعدة أسباب، قد تسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية ترققا في الدم أو نزيفا حادا. والسبب الآخر يعود إلى الجرعة المتناولة من فيتامين أ، فهذا الفيتامين قد يكون ساما بكميات كبيرة، وبعض مكملات أوميغا 3 تحتوي على نسبة عالية منه ، لا يبدو أن تناول كمية أكثر من 5000 ملغ من الأوميغا 3 في اليوم، يُعطي أية فوائد إضافية، لذلك لا نفع من المخاطرة بزيادة الجرعة اليومية.

أضرار اوميغا3:

يعد الأوميجا 3 آمن إذا استهلك بالكميات الموصى بها، حيث اقترحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومعاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) عدم تناول أكثر من 3 غرامات من الأوميجا 3 في اليوم الواحد.

ولكن إضافةً إلى فوائد الأوميجا 3, إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية للاشخاص أو من المحتمل ان يسبب اضرار في حال استهلاكه بكميات كبيرة, منها :الصداع, طعم غير مرغوب فيه  ورائحة  وجفاف في الفم, عسر الهضم, فقدان الشهية, زيادة الغازات وانتفاخ البطن, القيء أو الغثيان, الإمساك أو الإسهال, حموضة المعدة, التجشؤ, وهناك اضرار اكثر خطورة اذ قد يزيد تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 بخطر الإصابة بما يأتي :ردود فعل تحسسية وخاصةً إذا كان يعاني الشخص من الحساسية تجاه السمك أو المحار, ألم في الصدر أو ضيق في التنفس, النزيف وخاصةً إذا كان الشخص يستخدم أحد أنواع الأدوية المميعة للدم، سعال ممزوج بالدم ,براز ممزوج بالدم أو براز أسود..

أما أضرار الأوميجا 3 المأخوذة من المصادر الغذائية:

قد يؤدي تناول الكميات الكبيرة من الأوميجا3 الذي يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية الى  التخلف العقلي, نوبات الصرع, فقدان البصر, تلف في خلايا الدماغ.

التداخلات الدوائية للأوميغا3:

ان للأوميغا 3 بعض التأثيرات العلاجية التي تساعد على التقليل من تخثر الدم ومستوى الشحوم الثلاثية في الدم. ويمكن أن يسبب بعض التعارضات الدوائية مع بعض الأدوية التي تعمل على تلك التأثيرات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام , خاصة إذا كان المريض يستخدم أحد أنواع الأدوية الآتية:

  • مضادات التخثر أو مميعات الدم, الهيبارين (Heparin), الأسبرين (Aspirin)

الإينوكسابارين(Enoxaparin) , الكلوبيدوجريل (Clopidogrel), الدالتيبارين (Dalteparin).

  • ادوية منع الحمل
  • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم: الديلتيازيم (Diltiazem), الأملوديبين (Amlodipine)., اللوسارتان (Losartan)., الكابتوبريل (Captopril).
  • مدرات البول التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الفوروسيميد (Furosemide)، والهيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide).
  • أدوية إنقاص الوزن مثل الأورليستات.

التعليقات مغلقة.