الكالسيوم في الجسم

9

الكالسيوم في الجسم

يمثل الكالسيوم في الجسم عنصر مهم جداً لصحة العظام، فـــ مع أن النظام الغذائي هو الطريقة الأمثل للحصول على الكالسيوم، إلا أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم قد تكون من الخيارات الممكنة لتعويض النقص في النظام الغذائي.

لكن قبل التفكير في استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم، يجب التأكد من معرفة الكمية التي تحتاج إليها من الكالسيوم وأيضا إيجابيات المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم وأي نوع من المكملات تختاره وسلبياتها.

فوائد الكالسيوم

يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء العظام والحفاظ على قوتها، كما وتحتاجه بقية العضلات والقلب والأعصاب، حيث إن الكالسيوم و فيتامين D لهما فوائد عدة لصحة العظام إضافة إلى الوقاية من السرطان وداء السكري وارتفاع ضغط الدم.

أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

يرتبط الكالسيوم بفيتامين د، وذلك لأنه الفيتامين المسؤول عن امتصاص الكالسيوم، فــ إذا لم يحصل الجسم على الكالسيوم الكافي فسوف نواجه مشكلات صحية عدة تتعلق بضعف العظام:

قد لا يصل الأطفال إلى نمو الجسم الكامل عند سن البلوغ، اما للبالغين فقد تكون كتلة العظام ضعيفة مما يعرضهم لــخطورة الإصابة بهشاشة العظام، وأيضا تشمل أعراض شديدة لنقص الكالسيوم كـالارتباك وتشويش في الذاكرة، تشنجات عضلية، خدران وتنميل في الأطراف والوجه، الشعور بالاكتئاب، الهلوسات، ضعف الأظافر وهشاشتها، سهولة في الإصابة بكسور العظام بالرغم من الإصابات الخفيفة، بطء في نمو الشعر، ترقق الجلد.

الكالسيوم في الجسم

أما أعراض نقص فيتامين د: العدوى والأمراض المتكررة لما له من دور فعال في تنظيم جهاز المناعة، التعب العام وضعف العضلات, آلام المفاصل والعظام, الإصابة بالكسور؛ وذلك لأنه المسؤول عن امتصاص الكالسيوم وهو الفيتامين المقوي للعظام.الشعور بالاكتئاب، وذلك لوجود مستقبلات لفيتامين د في الدماغ.

نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

تعد نسبة الكالسيوم الطبيعيه في الدم من الأمور التي بجب التعرف عليها والاهتمام بها كثيرا لما له من دور هام في عمل الجسم ويؤثر عليها إيجابيًا أو سلبيًا  في سن بعد الولادة وحتى ستة أشهر تكون حوالي 200 مليجرام، من عمر سبع شهور وحتى عام يكون 260 مليجرام، من سنة وحتى ثلاث سنوات يكون المعدل المناسب 700 مليجرام, من اربع سنوات وحتى ثمان سنوات يكون 1000 مليجرام, من سن 9 وحتى 18 عام يكون 1300 مليجرام, من سن 19 عام وحتى خمسون عامًا يكون 1000 مليجرام, من سن 51 وحتى 71 عام يكون حوالي 1000 مليجرام للرجال وحوالي 1200 مليجرام بالنسبة للسيدات, أما النساء الحوامل أو المرضعات يكون المعدل المناسب هو 1000 مليجرام وحتى 1300 مليجرام حسب عمر السيدة.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

إن الجسم لا ينتج الكالسيوم، لذا يجب الحصول على الكالسيوم من خلال مصادر أخرى يتوفر بها الكالسيوم كما هو الحال في العديد من الأطعمة، مثل :منتجات الألبان، مثل الجبن والحليب والزبادي.

الكالسيوم في الجسم

الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، مثل البروكلي والكرنب، والسمك الذي يحتوي على عظام طرية صالحة للأكل، مثل السردين وسمك السلمون المعلب، الأطعمة والمشروبات المعززة بالكالسيوم، مثل منتجات الصويا والحبوب وعصائر الفاكهة وبدائل الحليب

ولامتصاص الكالسيوم نحتاج إلى فيتامين D، وتحتوي بعض الأطعمة على كميات صغيرة من فيتامين D بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون المعلب مع العظام وصفار البيض وعبر التعرض للشمس.

فرط كالسيوم الدم

هو حالة مرضية ترتفع فيها نسبة الكالسيوم في الدم عن مستواها الطبيعي، ويمكن أن يؤدي إلى إضعاف العظام وتكوين حصوات الكُلى والتأثير على عمل القلب والدِّماغ.

الكالسيوم في الجسم

إن فرط كالسيوم الدم يحدث عادة نتيجة فرط نشاط الغدد جار الدرقية (تقع هذه الغدد الأربع الصغيرة في الرقبة بالقرب من الغدة الدرقية)، وأيضا من الأسباب الأخرى لفرط كالسيوم الإصابة بــالسرطان وبعض الاضطرابات الطبية الأخرى وبعض الأدوية والكثير من المكملات المحتوية على الكالسيوم وفيتامين د.

ما هي اعراض ارتفاع كالسيوم الدم

لا تظهر الأعراض في حالة فرط كالسيوم الدم بحالة متوسطة، لكن تبدأ ظهور مؤشرات وأعراض على أجزاء الجسم المصابة بارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم في الحالات الأكثر خطورة وتتضمن:

القلب: يمكن أن تتداخل حالات فرط كالسيوم الدم الشديدة مع وظائف القلب، ما يسبب الخفقان والإغماء ومؤشرات اضطراب النظم القلبي ومشكلات القلب الأخرى.

الدماغ: يمكن أن يتدخل فرط كالسيوم الدم في عمل المخ، ما يؤدي إلى الارتباك والخمول والإرهاق وأيضًا يتسبب في الإصابة بالاكتئاب.

الجهاز الهضمي: يمكن أن يتسبب فرط كالسيوم الدم في الإصابة باضطراب المعدة والغثيان والقيء والإمساك.

الكلى: ان الكالسيوم الزائد يتسبب في إجهاد الكلى لترشيحه وهو ما قد يتسبب في العطش الشديد والتبول بشكل متكرر.

العظام والعضلات: في معظم الحالات، تفرز العظام الكالسيوم الزائد في الدم، ما يتسبب في ضعفها قد ينتج عنه آلام العظام وضعف العضلات.

 

ماهي أسباب ارتفاع الكالسيوم في الدم

إن حاجة الجسم إلى بناء عظام وأسنان قوية، وأيضا الكالسيوم يساعد العضلات على الانقباض ونقل الإشارات العصبية والعديد من العمليات الحيوية بالجسم , لكــن إذا لم تتوفر كمية كافية من الكالسيوم في الدم، فإن الغدد المجاورة للغدة الدرقية تفرز هرمونًا يحفز العظام على إطلاق الكالسيوم إلى الدم, ومنها الى الجهاز الهضمي على امتصاص المزيد من الكالسيوم, كذلك الكليتين على إفراز كمية أقل من الكالسيوم وتنشيط المزيد من فيتامين D الذي يؤدي دورًا في امتصاص الكالسيوم

ان هذا التوازن الدقيق قد يتعرض للنقص الشديد بين (كالسيوم الدم )و(فرط كالسيوم الدم) ويسبب الاضطراب بسبب: فرط نشاط الغدد المجاورة للغدة الدرقية اذ يمكن أن يكون هذا السبب الأكثر شيوعا لفرط كالسيوم الدم من ورم صغير غير سرطاني (حميد) أو تضخم في واحدة أو أكثر من الغدد الأربعة المجاورة للغدة الدرقية.

يمكن أن يزيد سرطان الرئة وسرطان الثدي، وكذلك بعض سرطانات الدم، من خطر الإصابة بفرط كالسيوم الدم كما أن انتشار السرطان في العظام يزيد من خطرالاصابة.

الجفاف الشديد يعد ا من الأسباب الشائعة لفرط كالسيوم الدم الخفيف أو العابر ويؤدي نقص السوائل في الدم إلى ارتفاع تركيزات الكالسيوم.

الأمراض الأخرى مثل السل تساعد في رفع مستويات فيتامين D في الدم، ما يحفز السبيل الهضمي على امتصاص المزيد من الكالسيوم.

أخيرا.. عوامل وراثية ممكن ان تسبب اضطراب نادر يعرف باسم (فرط كالسيوم الدم العائلي) في زيادة الكالسيوم في الدم بسبب مستقبلات الكالسيوم المعيبة في الجسم ولا تسبب هذه الحالة أعراضًا أو مضاعفات لفرط كالسيوم الدم.

ما هو علاج ارتفاع كالسيوم الدم

إذا كان فرط كالسيوم الدم بنسبة بسيطة فقد يكون الانتظار ومراقبة العظام وعمل الكلى بمرور الوقت للتأكد من بقائها بصحة جيدة، اما بالنسبة إلى فرط كالسيوم الدم الشديد، يوصى ببعض الأدوية

الكالسيتونين: هو الهرمون المستخرج من سمك السلمون يتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم.

محاكيات الكالسيوم: تساعِد التحكم في فرط نشاط الغدد الدرقية.

الفسفونات الثنائية: هو أحد ادوية هشاشة العظام وتعطى وريدياً.

دينسوماب: غالبًا ما يُستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص المصابين بفرط كالسيوم الدم الناتج عن السرطان والذين لا تبدي أجسامهم استجابة جيدة للفسفونات الثنائية.

بريدنيزون : يعطى في حالة ان فرط كالسيوم الدم لديك ناتجا عن ارتفاع مستويات فيتامين D.

ماهي مضاعفات ارتفاع كالسيوم الدم

هشاشة العظام: إذا استمرت العظام في إطلاق الكالسيوم إلى الدم، فقد يسبب مرض هشاشة العظام الذي يمكن أن يؤدي إلى كسور العظام وتحدب العمود الفقري ونقص الطول.

حصوات الكلى: إذا كان البول يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، فقد تتكون بلورات في الكلى،  قد تتجمع البلورات لتكون حصوات وبالتالي ستسبب ألماً حاداً.

الفشل الكلوي: ان فرط كالسيوم الدم الحاد ممكن أن يؤدي إلى فشل كلوي وبالتالي يسبب خلل في تنظيف الدم والتخلص من السوائل.

مشكلات عديدة الجهاز العصبي: منها الارتباك والخَرَف وغيبوبة أحيانا قد تكون مميتة.

اضطراب النظم القلبي: يؤثر فرط كالسيوم الدم في النبضات الكهربية التي تنظم ضربات القلب، مما يسبب اضطرابها.

التعليقات مغلقة.