مقدمة بحث علمي قصيرة؛ أهميتها وعناصرها وشروطها.. وأفضل 3 نماذج جاهزة

136

مقدمة بحث علمي هي من أكثر الأمور التي يحتاج إليها العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، لا سيما بالطبع طلاب الجامعات والمدرّسين والباحثين والأكاديميين، وكل من ينوي تقديم بحث علمي أيضاً. لكن البعض منهم يجد صعوبة في كتابة المقدمة لبحثه لذلك يلجأ لإيجاد مقدمة بحث علمي قصيرة توفّر عليه عناء كتابتها.

لذلك أحببنا في هذه المقالة أن نوضح لكم ما هي مقدمة البحث العلمي وما أهميتها. بالإضافة إلى توضيح أهم عناصرها وشروط كتابتها، مع تقديم نماذج مقدمات بحث جاهزة متميزة، وإهدائكم بعض النصائح الذهبية التي تساعدكم على كتابة مقدمة احترافية لأبحاثكم.

ما هي مقدمة البحث العلمي؟

قبل البدء في استعراض جميع تفاصيل المقدمات البحثية دعونا في البداية نعرّفكم على ماهية هذه المقدمات. كما نعلم جميعاً بأن المقدمة في الأصل تعني التمهيد أو المدخل والذي يقوم الكاتب فيه باستعراض جميع النقاط التي سيتحدث عنها ضمن البحث، أو أنه يعرض فيها السياق الذي ستسير وفقه معلومات البحث.

كما أنها توضّح للقارئ الهدف الذي يرمي إليه الباحث من بحثه أو النتائج التي توصّل إليها الباحث وأحبّ أن يشاركها مع الآخرين من خلال هذا البحث. ليس هذا فقط؛ بل توضّح المقدمة البحثية نوع أو مجال أو تخصّص البحث والفائدة التي سينالها القارئ منه.

اقرأ أيضاً: أخلاقيات البحث العلمي

ما أهمية مقدمة البحث العملي؟

هل أوحى لك تعريف مقدمة البحث العلمي السابق نوعاً ما بالأهمية البالغة التي تتمتع بها المقدمة؟ بالتأكيد إجابتك هي نعم، إذاً لنتعرّف أكثر على العديد من الفوائد الأخرى لكتابة المقدمة:

  • توضيح العناوين أو الأفكار التي سيتطرق إليها البحث.
  • توضيح الأسباب التي دفعت الباحث إلى إجراء البحث.
  • تساهم المقدمة في إعطاء انطباع صحيح للقارئ حول شخصية الباحث.
  • معرفة الآلية أو الطريقة التي اتّبعها الباحث في إجراء بحثه.
  • توضّح مقدمة البحث المشكلة التي سيتم حلّها من خلاله.
  • تساهم المقدمة في تشويق القارئ أكثر للاطّلاع على البحث ومتابعته حتى النهاية.
  • يجب أن تعطي أي مقدمة بحث علمي نظرة شاملة موضوعية وأكاديمية عن البحث.

عناصر المقدمة البحثية

عناصر المقدمة البحثية
عناصر المقدمة البحثية

يتساءل بعض الأشخاص ماذا أكتب في مقدمة البحث العلمي؟ فإذا كنت عزيزي أحد هؤلاء الأشخاص فيسرّني أن أوضح لك العناصر التي يجب أن تحتوي عليها المقدمات البحثية.

من الواجب أن تتضمّن مقدمة بحث علمي في البداية الموضوع الذي يدور عنه البحث. فبالطبع لن يقرأ أحدٌ بحثاً أو يطّلع عليه في حال لم يعرف ما هو موضوعه أو التجربة التي يتم التطرّق إليها داخله.

من عناصر المقدمة الهامة أيضاً هو وضع بعض الافتراضات التي تشرح مشكلة البحث، سواء أكان هدف الباحث إثباتها أم نفيها في سياق البحث. ليس هذا فقط؛ بل لا بد أن تحتوي المقدمة أيضاً على ذكر الدراسات السابقة التي تمت حول موضوعه.

من المهم أيضاً أن يتم ذكر مكان إجراء البحث وتوقيته الزمني ومدى فعاليته- أو صلاحيته إن صحّ القول- بالإضافة إلى المراجع التي سيتم الاعتماد عليها سواء أكانت أكاديمية أم تجارب شخصية. ومن الممكن أيضاً أن يضيف الباحث وجهة نظره أو بعض العبارات التشويقية اللطيفة داخل مقدمة البحث العلمي لجذب القارئ بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: النثر في العصر الجاهلي

شروط كتابة مقدمات البحث

ليس عليك أن تتساءل كثيراً كيف تكتب المقدمة في البحث العلمي بعد أن عرفت العناصر السابقة، ولتوضيح الأمر أكثر سنستعرض معك أهم شروط كتابة المقدمة من خلال ما يلي:

  • من المهم جداً أن تكون المقدمة شاملة لجميع تفاصيل البحث وبشكل مختصر دون الإطالة كثيراً.
  • يجب أن يكون تسلسل الأفكار داخل أي مقدمة بحث العلمي بشكل انسيابي.
  • يجب أن تكون مفهومة للقارئ ومكتوبة بأسلوب بسيط مناسب للجميع.
  • من المهم أن تكون المقدمات البحثية خالية من الأخطاء الإملائية.
  • وأهم شرط بالطبع أن تكون خالية من الأخطاء العلمية أو الفرضيات العبثية.

نموذج مقدمة بحث علمي قصيرة جاهزة

نموذج مقدمات أبحاث حاهزة
نموذج مقدمات أبحاث حاهزة

يبحث العديد من الأشخاص عن مقدمة بحث علمي جامعي، ليرتاح من عناء كتابتها، أو لعدم مقدرته على تأليف مقدمة مناسبة. لذلك أحببنا أن نقدّم لكم أفضل 3 نماذج مقدمات بحث قصيرة جاهزة لإضافتها في بحثك أو التعديل عليها وفق ما يناسبك. وعلى الرغم من أنّ البعض يفضّل كتابة مقدمة بحث علمي طويلة، إلا أنها تسبب الملل للقارئ بعض الشيء، لهذا تلجأ الأغلبية لكتابة مقدمات قصيرة كما في النماذج التالية:

نموذج مقدمة بحث جاهزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحياتنا الحارّة لكل من يقرأ الآن هذا البحث، حيث سنوضح لكم في مقدمة بحث علمي حول موضوع (اسم البحث) شرح كامل لهذه المشكلة مع توضيح كافة الحلول التي توصّلنا إليها، والتي نرجو أن تكون مفيدة لكم، أو على الأقل قاعدةً لتكملوا بناء صرح العلم من خلالها.

نموذج مقدمة بحث علمي قصيرة

عزيزي القارئ؛ لا يسعنا في مقدمة بحثنا العلمي والذي نتناول فيه موضوع (اسم الظاهرة) إلا أن نحمد الله الذي علّمنا ما لم نعلم ووفقنا لإنجاز هذا البحث والسير به قدماً حتى توصّلنا إلى ما وصلنا إليه من نتائج مفيدة وهامة. حيث سنتطرق في هذا البحث إلى (مواضيع البحث)، ونترك لكم الحكم في نهايته بعد اطّلاعكم على النتائج.

نموذج مقدمة بحث جامعي

أسعدَ الله أوقاتكم أعزائي الطلبة في جامعة (اسم الجامعة) ضمن التخصص الأكاديمي (اسم الاختصاص)، وكل من يهمّه هذا البحث. كما تعلمون جميعاً بأن ظاهرة (موضوع البحث) أصبحت محطّ أنظار الجميع في الآونة الأخيرة، لذلك كان من الواجب علينا أن ندرس هذه الظاهرة بنوع من التفصيل. حيث سنتناول في هذا البحث (وتذكر جميع محاوره).

حيث استندنا في دراستنا إلى العديد من المراجع الموثوقة، بالإضافة إلى بعض التجارب الشخصية في هذا المجال، وقد واجهتنا مصاعب كبيرة حتى وصلنا إلى النتيجة النهائية التي ستحدونها في نهاية البحث والذي نرجو أن يصبح مرجعاً يعود إليه كل من يبحث عن العلم الحقيقي.

اقرأ أيضاً: المناهج التعليمية والدراسة الجامعية

نصائح ذهبية لكتابة مقدمة بحث علمي احترافية

إليك فيما يلي أهم النصائح التي تساعدك في كتابة مقدمات احترافية لأبحاثك مهما كان نوعها ومجال تخصّصها:

  • عند كتابة مقدمة بحث علمي لا تركّز فقط على الأسلوب العلمي الجاف في سرد المعطيات، وإنما حاول العزف على وتر عاطفة القارئ بعض الشيء.
  • حاول تجنّب الأخطاء اللغوية في المقدمة قدر الإمكان، لأنها ستعطي انطباعاً سيئاً عن بحثك.
  • اشرح للقارئ بعض الصعوبات التي واجهتك أثناء كتابة البحث، لأن ذلك سيزيد من أهميته في نظره وسيشدّه أكثر للاهتمام بقراءته.
  • وجّه كلامك في بداية مقدمة البحث للقارئ بشكل مباشر، إما من خلال إلقاء التحية عليه أو بكتابة عبارة لافتة لانتباهه.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن موضوع مقدمة بحث علمي. حيث أوضحنا لكم ما هي المقدمة البحثية وما فوائد كتابتها. علاوة على استعراض أبرز عناصر مقدمات البحوث وشروط كتابتها. مع تقديم نماذج لمقدمات قصيرة جاهزة للأبحاث، ومشاركتكم أفضل النصائح التي تساعدكم على كتابة مقدمه احترافية. نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.