معني اسم روان؛ إليك أغرب 7 معلومات عن هذا الاسم

5٬910

معني اسم روان جميل للغاية، وقد شاع استخدامه بين الناس في السنوات القليلة الماضية بشكلٍ كبير. وكما نعلم جميعاً بأن كل من تنجب مولودة جديدة فإنها تفكّر مليّاً في اختيار اسم جميل لابنتها يكون ذو قيمة في معناه وحُسِن في لفظه وشاعرية في حروفه. ولكن أول ما ستعانيه الأم هو عدم معرفتها لمعاني تلك الأسماء الجميلة التي تسمعها هنا وهناك.

لذلك أحببنا في هذه المقالة أن نسلّط الضوء على واحد من تلك الأسماء الرائعة والتي ستكون محظوظة كل من تنال هذا الاسم. حيث سنوضح لكم في هذه المقالة معنى اسم روان في اللغة العربية، ومعني اسم روان في الاسلام، بالإضافة إلى توضيح معناه في القرآن الكريم وفي اللغة التركية. علاوة على استعراض أهم الصفات الشخصية لصاحبة اسم روان وعيوب هذا الاسم، مع الإجابة على الأسئلة الشائعة حوله.

معني اسم روان في اللغة العربية

بدايةً دعونا نتعرف على معنى اسم روان في لسان العرب، حيث يشير اسم روان إلى أنه جمع تكسير ومفرده المؤنث هو رانية. ويتضح من ذلك بأن الفعل المضارع منه هو يرنو أي ينظر ويطيل النظر إلى شيء يريده ويحبه ولكن دون أن يرمش بعينيه.

وبعد البحث أكثر تبين أنّ للاسم عدة معانٍ جميلة، وتتنوع معانيه بحسب مرجعيته، بمعنى أن البعض يعتبر أن اسم روان عربي ويفسّره على هذا الأساس. بينما البعض الآخر يعتبر أن أصل الاسم فارسي ويفسّره أيضاً على ذلك النحو.

وبناءً على ما سبق يصبح لاسم روان عدة معانٍ منها الناظرة بإطالة إلى شيء تحبه دون أن تحرك عينيها، ومنها السريعة في الركض. ومن معانيها الجميلة أيضاً أن اسم روان يعني الروح، كما تشير دراسات أخرى إلى أنها تدل على أحد الأزهار الجميلة التي تنمو في البحار، بالإضافة إلى بعض المعاني اللطيفة التي تم الإشارة إليها مثل النور وعلو نبرة الصوت أيضاً.

اقرأ أيضاً: زواج الأقارب…. موروث سيء أم مطلب مجتمعي

معنى اسم روان في الاسلام

بالإضافة إلى رغبة الكثيرين في معرفة معاني أسماء بناتهم باللغة العربية، فإنهم يرغبون أيضاً إلى معرفة معانيها في الاسلام وهل ترتبط تلك الأسماء بأي شعيرة أو شيء ما من ديننا الحنيف، ليس هذا فقط؛ بل يخافون من أن يكون الاسم مخالفاً للشريعة الاسلامية أو فيه نوع من الشبهة. لذلك فالعديد من الأشخاص يرغبون في معرفة معني اسم روان في الإسلام وهل هو مقبول من الناحية الدينية.

بالطبع فإن الشريعة الإسلامية في الأصل نزلت على العرب، وأوضحت تعاليمها لهم بما يفهموه من لغتهم، قبل أن تنتشر إلى باقي الأعراق واللغات. لذلك فما معناه حسن وجيد في اللغة العربية فعلى الأرجح أن يكون مقبولاً في الشريعة الإسلامية، ما لم يكن يرمز لأي شيء سيء أو لشرك ما.

وبناءً على معاني اسم روان في اللغة العربية- والتي ذكرناها لكم قبل قليل- فإنه اسم جميل وجميع معانيه لطيفة ولا تشير إلى أي شيء سيء أو مُحرّم، ولا تدعو إلى شركٍ أو خطيئة، وبالتالي فمعنى روان في الإسلام من المعاني الجميلة والمقبولة بشكلٍ كبير.

معنى اسم روان في القرآن الكريم

بعد التحرّي لم نجد أي ذكر لاسم روان في القرآن الكريم، ولا في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. وبالطبع لا يعني عدم وجود الاسم في القرأن الكريم أنه ليس جيّداً، كما لا تفرض تشريعات ديننا الاسلامي على أحد اختيار أسماء أبنائه أو بناته من القرآن الكريم، ولكن كما نعلم فإنّ الجميع يُحب أن تَرِدَ أسماءُ أبنائه في كتاب الله تعالى ليزدادوا به فخراً إلى فخر.

معني اسم روان بالتركي

كما أن اسم روان انتشر في البلدان العربية، فكذلك الأمر انتشر في تركيا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خاصة بعد انتشار المسلسلات التركية المدبلجة والتي وردَ فيها الاسم بشكلٍ ملحوظ. وذلك يدعو للبحث عن وجود ارتباط بين اسم روان واللغة التركية. أو بمعنى أدق البحث عن وجود معنى لاسم روان في اللغة التركية.

في حقيقة الأمر لم يتبين وجود أي ارتباط بين اسم روان واللغة التركية، ولا يوجد ذكر صريح لهذا الاسم في معاجم الأتراك. ولكن مع ذلك فإن البعض يقول أن معنى اسم روان بالتركي يشير إلى الأميرة، ولكن يبقى الأمر محطَّ جدلٍ واختلاف.

شاهد من مقالات موقعنا: الوسواس القهري

شخصية اسم روان

شخصية اسم روان
شخصية اسم روان

يشير معني اسم روان في علم النفس إلى أن صاحبة هذا الاسم تتمتع بالعديد من الصفات الشخصية المميزة. إليكِ فيما يلي أبرز تلك الصفات:

  • أغلب الفتيات اللواتي يحملن اسم روان يظهرنَ قدرة فائقة على تحمّل المسؤوليات ومواجهة الصعوبات.
  • تتصف صاحبة اسم روان بالهدوء ورجاحة العقل.
  • صاحبة هذا الاسم ودودة ولطيفة للغاية وتختار كلماتها بعناية فائقة.
  • يشير علم النفس إلى أن صاحبات اسم روان مجتهدات في دراستهن وفي حياتهن العملية.
  • صاحبة اسم روان لا تعرف شيء اسمه الفشل، أي أنها ذات إرادة حديدية وصبورة في تحقيق طموحاتها.
  • تتميز صاحبة هذا الاسم بالحس المُرهف والحنان الكبير ونقاء القلب.
  • تتمتّع الفتيات اللواتي يحملن اسم روان بالأناقة بشكلٍ ملحوظ.

عيوب اسم روان

بالطبع لا نقصد بعيوب اسم روان أي أن الاسم سيء، بل نقصد إلى وجود بعض الصفات السلبية التي يحملها أصحاب هذا الاسم. ومن البديهي لدى الجميع وجود السلبيات جنباً إلى جنب مع الإيجابيات، فلا أحد كاملٌ في هذا الوجود سوى الله سبحانه.

ومن الصفات الشخصية السلبية التي يتم انتقادها على صاحبات اسم روان ما يلي:

  • الحساسية المفرطة؛ فكما ذكرنا قبل قليل أن روان تتمتع بالحس المرهف، ولكن ذلك قد يسبب لها مشاكل كثيرة مع الآخرين.
  • على الرغم من أن صاحبة اسم روان ودودة مع الآخرين إلا أنها لا تتقبّل الانتقاد أو الرأي الآخر بسهولة.
  • بما أن صاحبات اسم روان مجتهدات وذوات إرادة كبيرة للوصول إلى طموحهن فإن ذلك يدعوهن للتسرّع في اتخاذ القرارات بدون تفكير في الكثير من الأحيان.
  • تعاني حاملات هذا الاسم من بعض الأنانية وتفضيل المصالح الشخصية نوعاً ما.

اطّلع أيضاً على: الوجبات السريعة وأضرارها

الأسئلة الشائعة حول معني اسم روان

انتشرت الكثير من الأسئلة الشائعة حول معني اسم روان على الصعيدين الديني والاجتماعي. لذلك قررنا أن نجيبكم على أشهر تلك الأسئلة فيما يلي:

هل روان اسم نهر في الجنة؟

يتداول الكثيرون فكرة أن اسم روان هو نهر في الجنة, وبصراحة لم يرد أي نص صريح بهذا الخصوص لا في القرآن ولا في السنّة. ولكن ورد وجود باب في الجنة اسمه الريّان، كما ورد اسم نهر الكوثر أيضاً، أما معنى اسم روان أنه من أنهار الجنة فتبقى مجرّد أقاويل لا إثبات لصحتها حتى الآن.

هل اسم روان حرام؟

سواء أكان اسم روان مشتقاً من العربية أم من الفارسية، فمجرد أنه ذو معنى جميل ولا يدل على شيء حرام أو منكر فإنّ التسمية به جائزة. لأن معايير الإسلام بالنسبة للأسماء هي أن تكون ذات معانٍ محمودة وبسيطة الفهم وغير مخالفة للشريعة الإسلامية، وكل هذا يتحقق في اسم روان، والله أعلم.

ما هو دلع اسم روان؟

ما هو دلع اسم روان؟
ما هو دلع اسم روان؟

يبحث العديد من الأشخاص عن دلع اسم روان ليتم تلقيب الطفلات اللواتي يحملن هذا الاسم به. وقد انتشرت العديد من الألقاب اللطيفة لاسم روان، نذكر لكم أشهرها فيما يلي:

  • روري.
  • رورو.
  • أم الرور.
  • روانة.
  • ريرو.
  • ريري.

وفي الختام لا يسعنا إلا أن نشكركم على قراءتكم للمقالة كاملة، والتي تحدثنا فيها بالتفصيل عن معني اسم روان في اللغة العربية والاسلام والقرآن. كما أوضحنا لكم معنى روان بالتركي وصفاتها الشخصية وعيوب الاسم، بالإضافة للإجابة على أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الاسم. مع تمنياتنا بالخير والتوفيق لكل من تحمل اسم روان.

التعليقات مغلقة.