كيف يحدث فرط الإماهة في الجسم؟

0

فرط الإماهة  

إن أجهزة الجسم تعتمد على الماء بصورة أساسية إذ يساعد شرب الكميات الكافية من الماء على ضبط درجة حرارة وأداء جميع وظائف الجسم الرئيسية وحماية الجسم من الإمساك ولكن في المقابل فان كثرة شرب الماء تضر الجسم وتسبب العديد من الأعراض المزعجة.

أضرار ممارسة الرياضة دون شرب كميات كافية من الماء:

فـمعظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الطقس الحار لا يشربون كمية كافية من الماء والتي يحتاج اليها الجسم ولكن يشرب البعض كميات كثيره وهذا ما يؤدي الى التسمم بالماء، ويحدث هذا عندما تصبح كمية الملح اقل اذ ان نقص صوديوم الدم هو حالة تنخفض فيها مستويات الصوديوم بشكل خطير وكذلك تصبح الإلكتروليتات في الجسم منخفضة إذا ان انخفاضها بسرعة كبيرة يهدد حياتك على الفور اذ إن الموت بسبب الإفراط في الماء نادر الحدوث، ولكنه يمكن أن يحدث.

لا تظهر على الشخص المصاب أية أعراض، ولكن يمكن في الحالات الشديدة من فرط الإماهة أن يصاب المريض بالتخليط الذهني أو الاختلاجات، وتسبب اضطراب نفسي يسمى العطاش نفساني المنشأ psychogenic polydipsia .

فرط الإماهة

 

ما هو فرط الإماهة؟

هو اختلال وظائف الجسم بسبب شرب الكثير من الماء، أو عدم قدرة الجسم على التخلص منه بسرعةٍ كافية، ما يزيد كمية الماء في الدم. ولعل هذا ما يؤدي إلى انخفاض نسبة تركيز الشوارد في الدم، وخاصة الصوديوم. حيث أن تركيز الصوديوم في غاية الأهمية لموازنة السوائل بين داخل وخارج الخلايا، فعندما تنخفض مستويات الصوديوم، تنتقل السوائل من خارج الخلايا لداخلها، ما يؤثر على كافة خلايا الجسم، وعندما يحدث هذا لخلايا الدماغ.

أنواع فرط الإماهة:

يوجد لدينا نوعان من فرط الإماهة، فعند زيادة شرب الماء أكثر من التخلص منه بشرب كمية من الماء أكثر مما تستطيع الكلى أن تزيله في البول، سيتسبب في تجمع الكثير من الماء في مجرى الدم، وكذلك الاحتفاظ بالمياه بمعنى ألا يستطيع الجسم التخلص من الماء بشكل صحيح، فيتسبب في احتباس الماء في الجسم، والنوعين خطيرين، لأنه سوف يحدث خلل بالتوازن بين الماء والصوديوم في الدم.

ماهي الأسباب المرضية التي تسبب احتفاظ الجسم للماء (3)؟

تشمل قصور القلب الاحتقاني (فشل القلب)، مشاكل في الكلى، أمراض الكبد، الإفراز غير المناسب للهرمون المضاد لإدرار البول، الأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويدات, مرض  السكري  .

كذلك يمكن أن تتسبب بعض الأدوية زيادة تناول الماء، حيث تجعل الشخص يشعر بالعطش الشديد، منها أدوية: الأدوية المضادة للذهان، مدرات البول، الفصام.

 من هي الفئات المعرضة لخطر فرط الإماهة؟

الأشخاص المصابين بــ أمراض الكلى أو الكبد، قصور القلب، الرياضيين الذين يشربون كميات كبيرة من الماء.

أهم أعراض فرط الاماهة (4):

إن خلايا الدماغ هي الخلايا الأكثر عرضة للتضرر وذلك بسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، في حاله فرط الإماهة ببطء يكون لدى خلايا الدماغ الوقت الكافي للتكيف، وبالتالي لا تظهر سوى أَعرَاض خفيفة مثل التشتت والخمول، ولكن عندما يحدث فرط الإماهة بسرعة، فسيعاني المريض من تقيؤ وصعوبة في التوازن، وقد يصل الى التَّخليط الذهنِي، أو الغيبوبة.

كيف يتم التشخيص

اختبارات الدم والبول:

يجب التميز بين فرط الإماهة (وهو جود الكثير من الماء) وزيادة السوائل في الدَّم (وهو زيادة مستويات الأملاح حجم الدم) يمكن ذلك من خلال فحص المريض للتحري عن زيادة الوزن وإجراء اختبارات للدم والبول للتحقق من مستويات الشوارد.

العلاج:

أولاً يجب التوقف عن استعمال الأدوية التي قد تسبُّب حدوث فرط الإماهة، كذلك ينبغي الحد من تناول السوائل، فغالباً يساعد تناول أقل من لتر من الماء يوميًا إلى تحسن الحالة على مدى عدة أيام. أما إذا حدث فرط الإماهة مع زيادة حجم الدَّم بسبب اضطراب قلبي أو كبدي أو كلوي، فمن اللازم الحد من تناول الصوديوم، لأنه يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء، وأحيانا يصف الأطباء مدرات البول لزيادة إطراح الصوديوم والماء في البول.

الوقاية من فرط الماء:

أثناء ممارسة الرياضة، يجب الأخذ بعين الاعتبار شرب 2 إلى 4 أكواب من السوائل كل ساعة، وإذا كانت ساعات التمرين طويلة يفضل أخذ مشروبات تحتوي على السكر إضافة الى الإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والتي تفقدها أثناء التعرق، أما إذا كنت تشعر بالعطش، اشرب المزيد من الماء.

 

التعليقات مغلقة.