فوائد العسل ع الريق للرجال والنساء والاطفال؛ أهم 30 فائدة له

56

فوائد العسل ع الريق كثيرة ومتعددة، واستخدام العسل ليس حديث العهد، بل على العكس تماماً فالبشر عرفوا فوائده وقيمته الغذائية منذ آلاف السنين فجعلوه من أولى العقاقير الطبية في العلاجات الشعبية. ولنا في القرآن الكريم وبرسولنا- صلى الله عليه وسلم- القدوةُ الحسنة إذ حثّ الناس على استخدام العسل في التداوي، وهذا يدل على مدى فائدته بكل تأكيد.

لذلك دعونا في هذه المقالة نتحدث عن أحد الاستخدامات الشائعة للعسل وهي تناوله في الصباح قبل أي شيء. حيث سنوضح لكم ما هي فوائد العسل على الريق للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى فوائد تناول العسل للبشرة وللمعدة وخاصة مع الماء. كما سنتطرق إلى بعض الأضرار للعسل وطريقة أكله على الريق. علاوة على الإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بـ فائدة العسل في الصباح.

فوائد العسل ع الريق

بالطبع فإن أي دواء في العالم سواء أكان عقاراً كيميائياً أو دواءً تقليدياً فلن يكون تأثيره متساوياً على جميع الأفراد. أو دعونا نقول بعبارةٍ أدق: فوائد العسل ع الريق للرجال لن تكون مثل فوائد العسل على الريق للنساء أو الاطفال. يعود ذلك إلى الطبيعة المختلفة لجسم كل منهم، وإلى طريقة استخدام العسل للعلاج، وإلى الهدف من استخدامه أصلاً. لذلك من المهم جداً أن نوضح منافع العسل لكل منهم فيما يلي:

فوائد العسل على الريق للرجال

فوائد العسل على الريق للرجال
فوائد العسل على الريق للرجال

سنبدأ أولاً بمنافع العسل للرجال في الصباح. والتي تشمل النقاط التالية:

  • مفيد جداً في رفع معدل الطاقة في جسم الرجل وزيادة القوة للقيام بالأعمال اليومية. ويعود ذلك إلى احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كفيتامين سي وفيتامين ب والكالسيوم والمغنسيوم أيضاً.
  • يفيد استخدامه في علاج مرض الهربس ويقلّل الحكة الناتجة عن هذا المرض.
  • يقوي القلب ويحسن من صحة الشرايين مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض المتعلقة بهما. ويعود ذلك إلى أنه يخفّض من معدل الكولسترول والدهون في الجسم.
  • يعتبر استخدام العسل على الريق من أفضل العلاجات الشعبية للبواسير عند الرجال، سواء من خلال تناوله قبل الإفطار أو حتى من خلال وضعه على مكان الألم ليخفّف من الأعراض أو يعالجها تماماً.
  • تبين وجود الكثير من فوائد العسل عل الريق للجنس، حيث يساهم في زيادة خصوبة الرجال بشكلٍ كبير.

فوائد العسل على الريق للنساء

فوائد العسل على الريق للنساء
فوائد العسل على الريق للنساء

دعونا الآن نتعرف على أهم منافع تناول العسل في الصباح للنساء. حيث تشير الدراسات إلى أن العسل يساعد النساء على التخفيف من السمنة وتقليل الوزن، لأنه يعتبر من السكريات الطبيعية الصحية، وهذا ما تبحث عنه الكثير من السيدات بالطبع.

كما يفيد العسل في تحسين صحة الجسم عند النساء وزيادة نشاطه وتنظيم وظائفه. علاوة على ذلك فإنه يساعد على تخفيف آلام الحلق والسعال. كما يحسّن من عملية الهضم ويدافع عن الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا مما يقوي من صحة الجهاز المناعي لديهن.

ليس هذا فقط؛ بل يزيد العسل ع الريق من القدرة الجنسية عند المرأة ويخلّص جسمها من السموم من خلال تقويته لوظائف الكبد. ويعمل أيضاً على التخفيف من أعراض الاكتئاب التي كثيراً ما تتعرض لها النساء، خاصة في أوقات حدوث الطمث.

اقرأ أيضاً: ماهي أضرار وفوائد أوميغا3 (Omega3)؟

فوائد العسل على الريق للاطفال

فوائد العسل على الريق للاطفال
فوائد العسل على الريق للاطفال

لم تقتصر منافع استخدام العسل في الصباح على الرجال والنساء فقط، وإنما تبين وجود العديد من فوائد العسل ع الريق للأطفال أيضاً. وإليكم فيما يلي بعضاً من هذه الفوائد:

  • يساعد على علاج التهابات الحلق لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن العامين.
  • يفيد في الحفاظ على صحة الكبد لدى الأطفال.
  • يقوي صحة أجسادهم لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن كما ذكرنا قبل قليل.
  • يساهم تناول العسل على الريق في التخفيف من آلام الأسنان عند الأطفال، خاصة عند مزجه مع الماء أو القرفة ووضعه على مكان الألم.
  • يحسّن العسل من عملية الهضم عند الاطفال ويخفّف من آلام المعدة لديهم.

فوائد العسل ع الريق للبشرة

تعرفنا قبل قليل عن فوائد العسل على الريق للنساء، وذكرنا العديد من منافعه، لكننا أحببنا أن نترك هذه الفقرة بأكملها للحديث عن فائدة تناول العسل صباحاً للبشرة، فهي من الأمور التي تهم النساء أيضاً بشكلٍ كبير.

ولكم أن تتخيلوا يا أعزائي مدى المنفعة التي يقدّمها العسل للبشرة من خلال دخوله في تركيب معظم مستحضرات التجميل وعقاقير العناية بالبشرة. فهو يساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها، كما يزيد من نعومتها بفضل الأنزيمات التي يحتويها. ليس هذا فقط؛ بل يساعد أيضاً في علاج الرؤس السوداء، بالإضافة لإمكانية استخدامه كمقشّر.

قد يهمك أيضاً: البوتوكس بين التجميل والعلاج الطبي

منافع العسل قبل الإفطار للمعدة

أما الآن فإليكم بعضاً من فوائد العسل ع الريق للمعدة والأمعاء:

  • يساعد على علاج حالات الإسهال والارتجاع والقرحة.
  • يحافظ على صحة جهاز الهضم.
  • يخفف من أعراض التهاب المريء.
  • يقلل من خروج الحموض من المعدة.
  • يحسّن من وظائف القولون.

فوائد العسل على الريق مع الماء

كما شاهدنا فإن للعسل فوائد كبيرة عند تناوله على الريق، فكيف إذا مزجناه مع الماء؟ أثبتت الدراسات أن مزج العسل مع الماء له الكثير من المنافع مثل المساعدة على تخفيف الوزن ويرطّب الجسم ويخفف من حالات الإمساك. كما يساهم أيضاً في علاج حب الشباب وتبييض البشرة.

[box type=”warning” align=”aligncenter” class=”” width=””]جميع الفوائد السابقة للعسل على الريق هي منافع عامة وقد يختلف تأثيرها من شخص إلى آخر، لذلك لا بد من استشارة الطبيب أو خبراء الأعشاب قبل استخدامه لعلاج أي مرض، من أجل الحصول على طريقة الاستعمال المناسبة لحالة كل شخص.[/box]

أضرار العسل على الريق

لكل شيء في هذه الدنيا إيجابيات وسلبيات، وكذلك العسل أيضاً فمثلما أنَ له فوائد كثيرة فله بعض المضار أيضاً في بعض الحالات التالية:

  • يمكن أن يسبب تناول العسل ع الريق تسمماً وشيقياً للأطفال تحت عمر سنة.
  • يمكن أن يسبب العسل ضرراً لمرضى السكري عند تناوله بكميات غير مدروسة.
  • عند خلط العسل مع الماء الحار يفقد بعض خصائصه العلاجية وتتفكك مكوناته.

شاهد أيضاً: الاحماض الدهنية و العلاقة بين أمراض الضغط والسكر

طريقة أكل العسل ع الريق

كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتناول العسل على الريق من خلال إذابة ملعقة منه في كأس ماء وشربه بعد صلاة الفجر، ولنا فيه القدوة الحسنة.

الأسئلة الشائعة عن فوائد العسل ع الريق

هذه إجابات على بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع:

كم ملعقة عسل على الريق؟

في الحقيقة ليس هناك كمية معينة، ولكن يكفي تناول ملعقة واحدة منه يومياً.

هل يوجد اضرار للعسل على الريق؟

نعم هناك بعض الحالات التي يتسبب فيها العسل بأضرار، وقد ذكرناها لكم قبل قليل.

ما هو أفضل وقت لتناول العسل؟

أفضل وقت لتناول العسل على الريق بعد صلاة الفجر، أو في منتصف النهار لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي تكلمنا فيها عن فوائد العسل ع الريق. حيث أوضحنا لكم ما هي منافع العسل في الصباح سواء للرجال أو للنساء أو للأطفال. بالإضافة لشرح فوائد العسل للمعدة والبشرة، وأضرار تناوله على الريق. كما ذكرنا لكم طريقة أكل العسل قبل الإفطار، وأجبناكم على أهم الأسئلة الشائعة حول فوائده على الريق. نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات الهامة، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.