سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار؛ وأهم 19 محطة في تاريخه

30

يتساءل العديد من الأشخاص ولا سيما الطلاب والعاملين بالخارج عن المعاملات المصرفية وعن سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار لإدارة أموالهم ووضع خطة تكلفة معيشة إذا كانوا يقنطون في البلاد التي تتعامل بالجنيه الاسترليني.

يحظى الجنيه الاسترليني بتاريخ طويل وعريق يعود تاريخه لأكثر من 1200 سنة وهو من أقوى وأكثر العملات العالمية ازدهارًا لذا سوف نتناول من خلال السطور التالية نبذة تاريخية عن الجنيه الاسترليني وأهم المعلومات عنه وعن سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار.

ما قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

ما قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار
ما قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

هناك العديد من الحقائق المدهشة حول الجنيه الاسترليني وتاريخ كبير منذ أعوام بعيدة وله دور كبير في سوق تبادل العملات على المستوى المحلي، ولقد احتل الجنيه الاسترليني المركز الثالث احتياطيًا بعد الدولار.

يتمتع سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار بقوة حيث أن قيمة واحد جنيه استرليني. تساوي 1.22  دولار أمريكي، كما أن الجنيه الاسترليني هو العملة الاحتياطية الفعالة عالميًا وخلال فترة الحرب العالمية الأولى. سيطر على التمويل العالمي.

على الرغم من أن الدولار هو العملة الأقوى والأولى عالميًا ومن بعده اليورو. ثم يأتي الجنيه الاسترليني في المرتبة الثالثة إلا أن الجنيه الاسترليني يتفوق في تعاملاته على الدولار. مما جعل العديد يتساءلون كم يبلغ سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار؟

“اقرأ أيضاً: اشتراك يوتيوب بريميوم سنة؛ أهميته ومميزاته وأبرز 3 خطط

فئات الجنيه الاسترليني

فئات الجنيه الاسترليني
فئات الجنيه الاسترليني

يضم الجنيه الاسترليني في تكوينه العديد من الفئات. التي تختلف من حيث الشكل والحجم واللون والقيمة أيضًا وتقسم إلى:

يتواجد فئات معدنية من الجنيه الاسترليني. فئة 1 بنس، 2 بنس، 5 بنس، 10 بنس، 20 بنس، 50 بنس، كما يتواجد فئة 1 جنيه، 2 جنيه، 5 جنيه.

تأتي فئة 1 بنس، 2 بنس من الجنيه الاسترليني. باللون النحاسي بينما فئة 10 بنس، 20 بنس، 50 بنس بلونها الفضي.

الجنية الاسترليني في سوق الصرف

في إطار الحديث عن سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يتضح لنا بأن الجنيه الاسترليني من أكثر العملات انتشارًا وتداولًا حول العالم خاصة في أسواق الصرف والعملات الأجنبية.

ما دفع الحكومة البريطانية للخروج من الاتحاد الأوروبي هو أن سعر صرف الجنيه الاسترليني. بدأ في الانخفاض.

لمحة تاريخية عن سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

تعتز المملكة المتحدة بالجنيه الاسترليني فهو رمز فخرها وعزتها وتعود جذوره التاريخية إلى عهد الملك أوفا، ملك مرسيا الذي أصدر البنس الفضي في عهده ثم انتشر بعد ذلك خلال حقبة ملوك الأنجلوسكسون.

على الرغم من التاريخ القديم للجنيه الاسترليني والذي يعود لأكثر من 1200 عامًا إلا أنه لا يزال يلعب دروًا مهمًا في سوق تبادل المعاملات الأجنبية وتداول الأمور والتي تقدر قيمتها فيه ب 5.3 تريليون يوميًا، ويعتبر الجنيه الاسترليني رابع العملات المتداولة في سوق الصرف الأجنبي “الفوركس” ويأتي الدولار في المرتبة الأولى ومن بعده اليورو في المرتبة الثانية ثم الين الياباني في المرتبة الثالثة.

“شاهد أيضاً: تليجرام ويب | دليلك الشامل حوله لعام 2023

أبرز المحطات التاريخية الفاصلة في تاريخ الجنيه الاسترليني

أبرز المحطات التاريخية الفاصلة في تاريخ الجنيه الاسترليني
أبرز المحطات التاريخية الفاصلة في تاريخ الجنيه الاسترليني

على الرغم من الأحداث الكبرى التي تعرض لها الجنيه الاسترليني إلا أنه لا يزال. من أقوى العملات المتداولة حول العالم، وفيما يلي عرض. لأبرز المحطات الزمنية التاريخية في تاريخ الجنيه الاسترليني:

روما القديمة

يعود تاريخ الجنيه الاسترليني البريطاني لجذور أوروبية تقع تحت العصر الروماني.

العصر الأنجلوسكسوني

كان يعتمد على الجنيه كوحدة للعملة خلال حقبة العصر الأنجلوسكسوني وكان يعادل 1 جنيه من الفضة وكان يعتبر بمثابة ثروة هائلة في القرن الثامن وتحديدًا في عام 775م.

928

اتخذ ملك انجلترا الأول، الملك أثيلستان من الجنيه الاسترليني عملة وطنية أولى وكانت قيمة الجنيه آنذاك تعادل 15 بقرة.

1694

بعد هزمت فرنسا انجلترا عام 1690 تم إنشاء بنك إنجلترا من قبل الملك وليام الثالث لتمويل المجهود الحربي في فرنسا.

1717

ربط المملكة المتحدة قيمة الجنيه الاسترليني بالذهب بدلًا من الفضة لأول مرة عام 1717 وحدد سعر الذهب بــ 4.25 للأونصة من قبل السير إسحاق نيوتن والتي استمرت لمدة 200 عام باستثناء فترات الحروب النابليونية التي علقت فيها المدفوعات النقدية الذهبية.

1800

تشجيعًا للتجارة الدولية الجماعية لأول مرة بعدما تم اعتماد معيار الذهب رسميًا وتبنيه ألمانيا لإعادة النقود في التداول مع ما يعادلها من احتياطي الذهب.

1914

لدعم الجهود الحربية البريطانية علقت بريطانيا استخدام معيار الذهب في التداول النقدي عام 1914 كما اقترضت البلاد وعانت من ارتفاع معدلات التضخم خلال فترة الحرب العالمية الأولى مما خفض من قيمة الجنيه الاسترليني إلى حد كبير ليعادل قيمة 4.70 دولار أمريكي.

1925

تم إعادة الجنيه الاسترليني لمعيار الذهب مرة أخرى عام 1925 من قبل ونستون تشرشل وعلى معدل ما قبل الحرب ليعادل الجنيه الاسترليني قيمة 4.86 دولار أمريكي.

1913

حدث انخفاض ملحوظ وشديد للجنيه الاسترليني عن معيار الذهب المحدد للتداول حتى أصبح يعادل 3.69 دولار أمريكي.

1934

خفضت الولايات المتحدة الأمريكية قيمة الدولار عام 1933 مما ساهم في ارتفاع الجنيه الاسترليني لأعلى قيمة له حتى أصبح يساوي 5 دولار.

1940

اندلعت الحرب العالمية الثانية وانخفضت قيمة الجنيه الاسترليني مما دفع الحكومة البريطانية بربط قيمة الجنيه مقابل الدولار وأصبح الجنيه الاسترليني يعادل 4.03 دولار.

1967

في أعقاب الأزمة الاقتصادية خفضت الحكومة البريطانية من قيمة الجنيه بنسبة تعدت الــ 14% حتى أصبح الجنيه يعادل قيمة 2.40 دولار أمريكي.

1976

اقترضت بريطانيا من صندوق النقد الدولي بسبب ارتفاع معدلات البطالة والتضخم حتى أصبح الجنيه الاسترليني مساويًا لما يعادل 1.7 دولار أمريكي.

1979

يعتبر هذا العام بمثابة نقطة تحول في سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار حيث رفعت الرقابة على الصرف للمرة الأولى وأصبح الجنيه يعادل 2 دولار.

1985

نتيجة للتدخل الدولي في أسواق تداول العملات خفضت قيمة الدولار وخفضت قيمة الجنيه أيضًا حتى أصبح الجنيه يساوي 1.2 دولار.

1992

انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني بشكل حاد نتيجة خروج المملكة المتحدة. من آلية أسعار الصرف حتى أصبح الجنيه مساويًا لما يعادل 1.5 دولار أمريكي.

2001

انخفض الجنيه الاسترليني مرة أخرى بنسبة 20% حتى أصبح يعادل 1.4 دولار أمريكي.

2008

انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني بقيمة 30% نتيجة للأزمة المالية العالمية. حتى أصبح يعادل 1.4 دولار أمريكي.

2016

عانى الجنيه الاسترليني أسوء مراحله بعدما صوتت المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي لينخفض في مستوياته حيث أصبح يعادل 1.33 دولار أمريكي.

“قد يهمك أيضاً: تصوير إحترافي؛ أهميته وطريقته.. وأفضل 5 برامج مساعدة

أسئلة شائعة حول سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

ما هي دولة الجنيه الاسترليني؟

تستخدم الجنيه الاسترليني أثناء تواجدك في المملكة المتحدة فهو العملة الرسمية والمتداولة في البلاد.

كم يساوي سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار؟

يتحدد سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار بقيمة 1.22 دولار أمريكي، فهو من أقوى العملات وأكثرها انتشارًا حول العالم.

ما هي أقوى عملة أوروبية؟

اليورو هو أقوى عملة أوروبية وهي العملة الرسمية للاتحاد الأوروبي وهو العملة الثانية الأكثر استخدامًا عالميًا. ويمكنك متابعة المزيد من هنا.

في نهاية مقالنا نكون قد حددنا سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار والتعرف على أبرز المحطات التاريخية التي حددت قيمة الدولار أمام الجنيه الاسترليني كما تطرقنا لقيمة وترتيب الجنيه الاسترليني في ترتيب العملات عالميًا.

التعليقات مغلقة.