خلف الكواليس

55

الكاميرا أو القُمرة بضم القاف – إذا فتحنا القاف غدت قَمرة أنثى القمر حسب العامية الشامية – اختراع غدا ماء العلوم فثلثي العلم اعتمد التصوير والصور، ولو خلق هذا الشيء مبكراً لاختصر على جلجامش رحلة البحث عن الخلود ولخلد شقيق روحه أنكيدو بصورة او مقطع مصور أو اعتمد تقنية الصورة المجسمة (Holography)

ومن شدة ولعي وشغفي بهذه المهنة أتعامل مع عملي فيها كعازف على آلة تبدع لحن، وأود طلب السماح من الموسيقيين وأطلق على فريق العمل في مجال التصوير فرقة موسيقية وسأتكلم باقتضاب عن كيفية عمل تلك الفرقة والتي تنتج لنا في النهاية قطعة فنيِّة تسمى مسلسل أو فيلم قد تُخلَّد طويلاً في ذاكرة الجماهير.

يقود هذه الفرقة المخرج (المايسترو)، يساعده مخرج منفذ ودوره كبوصلة يوجه سير العمل ووضع خطة عمل يومية متكاملة من مواعيد واماكن التصوير وتوقيت المشاهد …. الخ، ومساعدي المخرج التي تقوم مهمتهم على مساعدة المخرج أثناء تصوير المشاهد، ومن ثم يأتي دور السكريبت وهو الشخص صاحب المهمة الدقيقة وهي باختصار متابعة ملابس الممثلين ومكياجهم وتسلسلها حسب ارقام المَشاهد، ونأتي للقسم الأكثر فعالية، الأشخاص الذين يرون الكاميرا ولا تراهم ويتحملون الأعمال الشاقة والمتعبة، وهم عدة فرق، يتوزعون كالتالي:

فريق التصوير: يقودهم مدير التصوير والاضاءة (dop)، وينقسمون الى ثلاث مجموعات:

  1. مجموعة الكاميرا: وهم المصور ومساعديه والفوكس بولر (المسؤول عن تركيز العدسة)
  2. مجموعة الإضاءة: الذين أحب تسميته بأصدقاء الشمس والقمر، وهم الاشخاص الاكثر حركة في موقع التصوير بسبب دقة وكم عملهم، وهم من يقومون بتهيئة الضوء زيادةً ونقصاناً ليعطي للكاميرا أفضل بيئة لوضوح المشهد.
  3. مجموعة: Grip المسؤول عن حركة الكاميرا من شاريو وكرين الى تركيبها على السيارات.

فريق الصوت: وينقسم الى مجموعتين

  1. مهندس الصوت ومساعديه عملهم في موقع التصوير تسجيل أصوات الممثلين والأصوات الأخرى في العمل
  2. المكساج: ومهمته تنقية الصوت إذا وجدت فيه شوائب ودمج مقاطع الصوت في المشاهد واضافة المؤثرات

 

فريق الديكور والاكسسوار:

بقيادة مهندس الديكور الذي يعمل على اختيار مواقع التصوير بما يناسب ظروف العمل الزمنية والمكانية وبناءها إذا اضطره العمل على بناء وتنسيق المناظر إذ تكون مهمتهم تنسيق وترتيب وتجميل كل ما تقع عليه عين العدسة باستثناء الممثل.

فريق المكياج والشعر:

يعمل هذا الفريق على رسم الشخصية بما يناسب أبعادها بالاتفاق مع المخرج والممثل وما كتبه الكاتب عن الشخصية، وزد على ذلك صناعة بعض المؤثرات مثل أثر طلقة على الجسم أو سهم …. الخ

فريق الملابس:

دور هذا الفريق يقوم على اختيار الملابس وتفصيلها والوانها ضمن رؤية يفرضها النص لكل شخصية في العمل والظروف الزمنية للعمل، وزيادة على ذلك ملابس الكومبارس بكل تفاصيلها.

فريق المونتاج: يقود هذا العمل شخص يطلق عليه المونتير – يسميه بعض العاملين في المهنة المخرج الثاني – ومساعديه ومهمتهم اختيار وترتيب المشاهد حسب رؤيته المتفق عليها مع رؤية المخرج.

فريق الغرافيك:

فريق الخدع السينمائية، وعملهم شاق وخطير، حيث يقومون بخدع تفجير السيارات والحرائق وكل من نراه من أكشن.

الموسيقى التصويرية:

يعتمد المؤلف الموسيقي في بناء ألحانه على حسه الفني الذي قرأه في نص العمل وكذلك يلحن شارات البداية والنهاية معتمداً على الكلمات التي كتبها شاعر الشارة وروح النص.

مدير الإنتاج:

عصب العمل وعقله المدبر ووزارة ماليته يعمل هذا الفريق بالاتفاقات وترتيب العقود مع كل ما سبق وتأمين الدعم اللوجيستي لكل فريق العمل من معدات ومواقع تصوير وسيارات نقل ووجبات طعام وخدمات أخرى لإنجاح العمل كله.

الريجيسير:

مهمته تنسيق المواعيد الزمنية للممثلين بالاتفاق مع المخرج المنفذ.

هذا باختصار شديد شرح مبسط عن عمل فريق تصوير الدراما والأفلام، والذين يقعدون خلف الكواليس، وشهرتهم تأتي من كونهم المجهولون التي تُعمى عدسات الكاميرا عنهم، وفي النهاية لا يشعر بشغف هذا الغموض إلا من عاشه، وما من سامع كمن رأى.

التعليقات مغلقة.