تغذية الحامل الصحيحة تعني حياة آمنة للأم والجنين؛ 8 مغذيات أساسية

7

1.    مقدمة

تغذية الحامل الصحيحة والمتوازنة مهمة جداً من أجل ضمان الحفاظ على صحة الأم والجنين لذا لابد من زيادة الوزن أثناء الحمل لكن ضمن احصائيات محددة، تغذية الحامل الآمنة تكون من خلال زيادة السعرات الحرارية بمقدار 90-125 سعرة حرارية في الثلاث أشهر الأولى وبمقدار 286-350 سعرة حرارية في الثلاث أشهر الثانية وأخيراً في الأشهر الثلاثة الأخيرة تكون الزيادة 466-500 سعرة حرارية وبهذه الطريقة يتم ضمان ضبط الوزن أثناء تغذية الحامل وليس هناك دائماً حاجة لزيادة السعرات الحرارية في نظام تغذية الحامل بل يعتمد الأمر على عدة عوامل تفصيلية مرتبطة بالوضع الصحي الراهن للحامل مثل المصابة بالسكر.

يفضل الحذر في تنظيم  جدول تغذية  الحامل لأن ذلك لا يؤثر على زيادة وزن الأم فحسب بل إنه قد يسبب ارتفاع الضغط أو الإصابة بالسكر الحملي وأيضاً قد يعيق الولادة الطبيعية وبالتالي الولادة القصرية وأخيراً سمنة الأطفال في النسل لذلك يحرص أطباء التغذية على مراقبة تغذية الحامل بحيث لا يزيد الوزن عن الحد الطبيعي قدر الإمكان.

2.    أهمية وجود جميع المغذيات الأساسية في جدول تغذية الحامل

من الضروري جداً وجود جميع المغذيات الأساسية (كربوهيدرات، بروتين، دهون، فيتامينات ومعادن) في جدول تغذية الحامل والأهم هو تناول الأغذية بتوازن وانتباه أثناء فترة الحمل من أجمل ضمان سلامة الأم وسلامة الجنين.

أ‌.      الكربوهيدرات في جدول تغذية الحامل

الكربوهيدرات هي مصدر أساسي لضمان نمو الجنين حيث إن الجلكوز مهم لتعزيز نمو الطفل داخل الرحم يفضل أن يحتوي جدول تغذية الحامل على ما يقارب 175 جرام يومياً لضمان تغطية السعرات الحرارية اللازمة من الكربوهيدرات لكن أيضاً يجب أن تكون الكربوهيدرات عالية الجودة مثل الحبوب الكاملة والخضروات الغير نشوية والبقوليات وبالتالي لا يجب الإكثار من الكربوهيدرات المكررة مثل سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز -شراب الذرة هو نوع من أنواع المحليات المضافة إلى الأغذية المصنعة- في جدول تغذية الحامل.

ب‌.  البروتين في جدول تغذية الحامل

تغذية الحامل

البروتين من أهم المغذيات اللازم تواجدها في جدول تغذية الحامل لأنه أساسي في تكوين هيكل الخلايا وأيضاً مهم من أجل تركيب الإنزيمات، يفضل تناول 71 جرام يومياً في جدول تغذية الحامل في الثلاث أشهر الثانية من الحمل. اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض ومنتجات الحليب من أهم الأغذية التي تحتوي على بروتين عالي الجودة -البروتينات ذات الجودة العالية هي التي تحتوي على كمية عالية من البروتين وأيضاً يجب أن يكون الجسم قادر على امتصاص هذا البروتين وقادر أيضاً على هضم هذا البروتين بسهولة وأفضل مثال على ذلك هو البيض إذ أن الجسم قادر على امتصاص البروتين الذي فيه بنسبة عالية.

شاهد أيضاً: مقاومة الانسولين

ت‌.  الدهون في جدول تغذية المرأة الحامل

الدهون ضرورية لمد الجسم بالطاقة ووجودها مهم جداً ضمن جدول تغذية الحامل خصوصاً أنها تساعد على نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون -الفيتامينات A، D، EوK- وأيضاً الدهون تساعد الجسم في الحصول على  الأحماض الأمينية الأساسية وهي أحماض دهنية غير قادر الجسم على تصنيعها. لا يتم زيادة المقدار المستهلك من الدهون عند الحامل لكل بشكل عام يجب أن يحتوي جدول تغذية الحامل على ما يقارب 25%-35% من نسبة السعرات الحرارية ويفضل أن لا تتجاوز نسبة الدهون التي تحتوي على أحماض دهنية مشبعة بين 7%و 10%  والتقليل من الأحماض الدهنية الغير مشبعة لأن الجسم قادر على تصنيعها. إن تواجد الدهون -مثل؛ السمك والجوز والمأكولات البحرية- في جدول تغذية الحامل في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل مهمة من أجل نمو الدماغ والشبكية عند الجنين، مع مراعاة عدم الاكثار من الدهون لتجنب الإصابة بالسكر وزيادة مقاومة الأنسولين.

ث‌.  مغذيات أخرى أساسية في جدول تغذية المرأة الحامل

  • الحديد: وجود الحديد مهم جداً للحفاظ على صحة الأم لأنه يؤثر على فقر الدم وبالتالي قد يسبب نقصه خطر على حياة الحامل، مثال على أغذية تحتوي على نسبة عالية من الحديد؛ الكبدة واللحوم الحمراء
  • حمض الفوليك: مهم جداً لتشكيل الحمض النووي وانقسام الخلايا وأيضاً هو مهم جداً لتكوين الدماغ والحبل الشوكي عن الجنين خصوصاً في الأيام الأولى من الحمل -خلال ثمانية وعشرون يوم من الشهر الأول من الحمل- مثال على أغذية غنية بحمض الفوليك؛ الخضار الورقية (سبانخ، خس وملفوف) والحبوب الكاملة.

تغذية الحامل

 

  • اليود: أثناء فترة الحمل تزيد إفرازات الغدة الدرقية لتغطية تخليق اليودوثرونين عند الطفل لأن غدته الدرقية تكون غير مكتملة النمو بعد وبالتالي فإن اليود يحفز على إفراز هرمونات الغدة الدرقية لذا فإن وجود اليود في جدول تغذية الحامل خصوصاً في الشهور الأولى. مثال على أغذية غنية باليود؛ ملح الطعام المدعم باليود والمأكولات البحرية.

قد يهمك: فوائد فيتامين د

  • الفيتامينات ومنها A، B6، B12، C، E وd؛ يكون الفيتامين A ضروري في جدول تغذية الحامل لتجنب ظاهرة تشكل الشفة الأرنبية عند الطفل أو تجنب تشكل عيوب في القلب وهو موجود بشكل كبير في الخضار التي تحتوي على بيتا كاروتين مثل الجزر والمنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان.
  • انخفاض نسبة الفيتامين B12 قد يؤدي إلى تسمم حملي وهذا يحدث أكثر عند النساء النباتيين وأيضاً فيتامين C يحمي الطفل من التعرض لأمراض الربو.

 

  • نقص فيتامين E قد يؤدي إلى تسمم حملي أو خطر الإجهاض أثناء الحمل، يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامين E.
  • الفيتامين d ينتقل من الأم إلى الجنين ويدخل في تركيب عظام الجنين لذا فإن وجوده ضروري في جدول تغذية الحامل ويكون موجود في الأسماك الدهنية وصفار البيض والكثير من الأغذية الأخرى.
  • الكالسيوم؛ وجود نسبة كالسيوم كافية في جسم الحامل يحميها من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وتعتبر مصادره الرئيسية منتجات الألبان مثل الحليب والجبن بالإضافة إلى وجوده في الحبوب والبروكلي.

3.    أنظمة تضمن تغذية المرأة الحامل الصحيحة والآمنة

يجب أن يكون غذاء الحامل متنوع من الخضار والفاكهة واللحوم مما يحسن جودة الحمل ويضمن نمو أعضاء الجنين بأمان وبالتالي يجب التقليل من السكر المضاف والأغذية المصنعة مثل رقائق الشيبس واللحوم المصنعة وأيضاً التقليل من الأغذية الغنية بالدهون الغير مشبعة. لضمان التغذية الصحيحة مهم جداً تناول البقوليات والحبوب الكاملة والوصول إلى الحد المطلوب من الاحتياجات اليومية التي يحتاجها الجسم وذلك للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

التعليقات مغلقة.