المنتجات الخالية من السكر، ما حقيقتها؟

102

 مقدمة عن السكر والمنتجات الخالية من السكر

ينقسم غذاء الانسان بشكل أساسي إلى دهون وبروتين وكربوهيدرات بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات، الكربوهيدرات هي عبارة عن سلاسل من جزيئات سكر ترتبط مع بعضها البعض مشكلة سكر ثنائي وثلاثي وسكاكر معقدة وعندما تهضم أجسامنا الكربوهيدرات تفككه إلى أن يصبح بأصغر حالة -جلوكوز- وهنا يدخل إلى الدم. إذاً لابد أن نفهم أن المنتجات الخالية من السكر التي يكون مكونها الأساسي كربوهيدرات يستحيل أن تكون خالية من السكر إذاً لماذا توجد هذه المنتجات الخالية من السكر؟ هذا ما سنعرف إجابته من خلال هذا المقال.

 المنتجات الخالية من السكر

الحقيقة أن المنتجات الخالية من السكر تكون لا تحتوي على سكر مضاف طبيعي لكنها تحمل سكر في تركيبها أو تحتوي على سكر مضاف مصنع خالي من السعرات الحرارية مثال على ذلك؛ منتجات العصير الخالية من السكر يكون معظم السكر الذي فيها هو السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة التي تم صنع العصير منها أو مثلاً منتجات المعجنات الخالية من السكر رغم وجود هذه الكلمة على المنتج إلا اننا نشعر بحلاوة في طعم المنتج ويعود ذلك السبب إلى السكريات الموجودة في نشاء القمح إذاً نستنتج أن الكثير من هذه المنتجات الخالية من السكر يتم وضعها في هذا التصنيف بهدف جذب المستهلك ولتوضيح أن المنتج لا يحتوي على سكر مضاف.

 السكر المضاف

يوجد أنواع كثير من السكر وتكون على عدة أشكال مثل النشاء فهو نوع من أنواع السكر المعقد لكننا كثيراً ما نقرأ على منتجات الخبز الخالية من السكر أنها صحية وذلك يعني أنه خالي من السكر المضاف؛ غالباً ما يتم إضافة سكر إلى معظم أنواع المنتجات ولأسباب متعددة منها؛ التحلية واضافة النكهة وهذا الأكثر شيوعاً بين معظم المستهلكين لكن يوجد أسباب أخرى مثل؛ تحسين القوام وهذا ما يجعل بعض المنتجات تملك قواماً متجانساً مثل الحليب المكثف ونذكر لكم آخر سبب؛ هو حماية المنتج من التلف ونمو الكائنات الدقيقة التي تسبب التلف. إذاً بما أن المنتجات الخالية من السكر لا تحتوي على سكر مضاف نسرد لكم بعض أنواع السكر المضاف؟

  • السكروز (سكر المائدة)؛ هو من أنواع السكر الطبيعية يستخرج من نبات الشمندر أو من نبات قصب السكر وهو طبيعي مئة بالمئة وأيضاً يوجد أنواع فاكهة تحتوي على نسب من السكروز مثل التفاح، قليل ما يستخدم في تحلية الأغذية المصنعة لأن درجة حلاوته منخفضة مقارنة بأنواع أخرى من السكريات
  • شراب الذرة عالي الفركتوز؛ وهو محلي مستخرج من نشاء الذرة وهو طبيعي مئة بالمئة ويستخدم كثيراً في تصنيع الأغذية بسبب طبيعته أنه يحتوي على كمية عالية من الفركتوز -إن سكر الفركتوز من السكريات الأحادية وهو يملك درجة تحلية عالية جداً- يتم استخدام شراب الذرة نظراً لقوامه المناسب.
  • سكر الأسبارتام؛ وهو نوع سكر مصنع يستخدم كمحلي في تصنيع الأغذية المخصصة لمرضى السكر أو الأشخاص الذين يتبعون حمية تنحيف وذلك لأنه لا يرفع سكر الدم ولا يحتوي على سعرات حرارية ويملك نسبة عالية من التحلية مما يجعل استهلاك كمية قليلة منه قادرة على إضفاء نكهة حلاوة كافية.
  • السكرين؛ وهو أيضاً من السكريات المصنعة وهو درجة تحليته تساوي 300 مرة أكثر من السكروز وأيضاً هذا يعني أن كمية قليلة جداً كافية للحصول على النكهة المطلوبة وهو يُستخدم بكميات مدروسة جداً وفقاً للحدود التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء نظراً لوجود احتمالية أنه قد يكون عامل مسبب لسرطان المثانة.

حقيقة منتجات الألبان الخالية من السكر -مثل؛ حليب بدون لاكتوز-

 

منتجات خالية من السكر

ليست كل المنتجات الخالية من السكر تعني أنها خالية من السكر المضاف مثل منتجات الألبان فإنها تكون خالية من اللاكتوز لكنها تحتوي على سكريات أُخرى ويعود سبب ذلك إلى إضافة إنزيم اللاكتاز إلى الحليب لتفكيك سكر اللاكتوز وتحويله إلى غلاكتوز  وغلكوز ويتم تطبيق هذه العملية على منتجات الألبان من أجل الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز حيث تكون أمعائهم لا تحتوي على الإنزيم الذي يعمل على تحطيم اللاكتوز وبالتالي يصبح لديهم عسر هضم إذاً فإن منتجات الألبان الخالية من السكر تحتوي على السكر لكن بعدما تم تفكيكه.

فوائد استهلاك المنتجات الخالية من السكر

ما تم ذكره من معلومات في الأعلى لا يعني أبداً أن المنتجات الخالية من السكر هي منتجات غير صحية أو أنها مماثلة للمنتجات العادية لكن يجب أن نعرف حقيقة المنتج من خلال قراءة المكونات بدقة وانتباه وأيضاً قراءة القيم الغذائية المكتوبة على المنتج وبالتالي يكون الاختيار حسب نوع المنتج  -مثال؛ عصير طبيعي خالي من السكر هو منتج جيد لأنه يحتوي على السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة لكن إن قرأت على علبة حبوب الفطور هذا المنتج خالي من السكر  أن تشعر بطعم السكر من خلال النكهة وذلك لأن حبوب الفطور تكون مصنوعة من القمح وبالتالي فإن القمح يحتوي على النشاء.

اقرأ أيضاً: الأحماض الدهنية و العلاقة بين أمراض الضغط والسكر

هل الامتناع عن تناول السكر والكربوهيدرات مفيد؟

لا يجب الامتناع عن تناول أي نوع غذاء أساسي إلا في حال وجود مرض معين وباستشارة طبيب أو أخصائي تغذية ويعود ذلك إلى أن أجسامنا بحاجة إلى جميع الأغذية بدون استثناء لتقوم بوظائفها الطبيعية بالشكل الصحيح وإن كل ما يذكر عن قطع الكربوهيدرات والامتناع عن السكر بهدف تخفيف الوزن بدون استشارة طبية قد يؤدي إلى  أمراض  وقد تنخفض جودة حياة الشخص الذي يتبع هذه الحمية بسبب عدم التوازن.

التعليقات مغلقة.