الكيمياء النقرية  Click chemistry

12

 

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 تُمنح لرواد تطوير الكيمياء النقرية , ان التقنيات المعروفة باسم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة تُستخدم الآن على مستوى العالم لاستكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية .

الكيمياء النقرية  Click chemistry

هي طريقة جديدة من طرائق الاصطناع العضوي ولقد اشتق مصطلح Click من صوت النقرة الصادرة عن ربط حزام الأمان مثلاً في السيارة أو أحزمة حقائب الظهر، تعبيراً عن المطابقة الحادثة عند ارتباط قطعتين متلائمتين مع بعضهما, وان الاصطناع العضوي يتضمن ربط جزيئات صغيرة مع بعضها لتشكيل منتجات أعقد وبأسلوب يحاكي التفاعلات الكيميائية الحيوية في الطبيعة, يمكن أن تكون المواد المتفاعلة جزيئات حيوية أو غير حيوية؛

وهي تتفاعل مع بعضها وفق هذا الأسلوب ضمن إناء واحد ، ولا تتأثر بوجود الماء في الوسط، وتعطي منتجات ثانوية , وهي ذات نشاط كيميائي كبير وديناميكية حرارية مرتفعة، مما يدفعها إلى الدخول في تفاعل ذو اتجاه واحد غير عكوس وانتقائي وذي مردود مرتفع من ناتج وحيد. يعد هذا التخصص تخصصا حديثا, اذ يقوم على تفاعل المجموعات الوظيفية الصغيرة معاً، لتكوين جزيئات معقدة. فيه تكون التفاعلات سريعة وفعالة، وأيضا يمكن بها تجنب حصول النواتج الثانوية, ويمكن ان تستخدم في إنتاج أدوية جديدة فعالة.

يعد العالم كارل باري شاربلس  هو من طور مصطلح Click chemistry وأسس مبادئه سنة 1998، مع هارتموت كولب Hartmuth C. Kolb وإم جي فن M.G. Finn في معهد سكريبس للأبحاث, حاز شاربلس في سنة 2022 على جائزة نوبل مع كارولين بيرتوزي ومورتن ميلدال مكافأة على ما أنجزوه في تطوير الكيمياء النقرية.

وهذه الفكرة استلهمت من الطبيعة نفسها يمكن وصفها بأنها كيمياء مصممة لتخليق المواد بسرعة عالية وبشكل موثوق به  100% تقريبا, ويتم ذلك من خلال ضم وحدات صغيرة مع بعضها البعض , أي بمعنى ان الكيمياء النقرية ليست تفاعلاً محدداً بل هي مبدأ يحاكي  الطبيعة وهنا لابد ان نذكر بان التفاعلات في الكيمياء النقرية يفترض أن تتمتع  بعدة امور وهي :

ان تكون معيارية وواسعة النطاق وذات عائد كيميائي عالي جداً, كما يجب ان تتميز بقدرتها على إنتاج فصائل غير مؤذية  ومستقرة من الناحية الفسيولوجية أما العملية أو الإجرائية, فيجب أن  تكون هناك شروط تفاعل بسيط, وتستخدم مواد الكشف أولية متوفرة ورخيصة  الثمن  ولا تستخدم المذيبات أو تستخدم مذيبات حميدة وبالإمكان إزالتها بسهولة (ويفضل الماء) وايضا تقدم امكانية عزل بسيط  للنواتج.

ان الفائدة هنا تكمن في تطورمفاهيم التفاعل الذي يمكن إجراؤه داخل الكائنات الحية دون الإضرار بها ولاستكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية، وتحسين كبير في عالم الادوية والعلاج.

‏ان فكرة البحث في غاية الـروعة إضافة الى فوائدها الكبيرة والعظيمة.

التعليقات مغلقة.