الكافيين عرَّاب السعادة

78

رائحة القهوة (1) تعد واحدة من أجمل الروائح وأكثرها جاذبية للبشر، ووفقاً للعلم فإن السبب لهذه الرائحة الرائعة والفريدة هو وجود عدة مركبات عطرية تكون في تركيب حبة البن تلك، إذ تتكون هذه الحبة من الكافايين، فما هو الكافيين؟ الكافيين مادة طبيعية تتميز بطعم مر، يمكن استخلاصها طبيعياً من عشرات المواد وأهمها القهوة.

أين يوجد الكافيين:

يوجد في العشرات من المواد الغذائية، وكما هو متعارف عليه فإن نسبة الكافيين في القهوة مرتفعة بشكل كبير، ولكن المعلومة التي تغيب عن الكثير أن الكافيين يتواجد في الشاي أيضاً! والجدير بالذكر أن نسبة الكافيين في الشاي مرتفعة أكثر منها مما في القهوة، ويتواجد الكافيين أيضاً في شراب المتَّة وفي الشوكولاتة وعِرق الكولا والكاكاو والمشروبات الغازية.

العلاقة بين الكافيين والدوبامين:

الكافيين هو الأهم ويعد المسؤول عن إفراز الدوبامين، والذي بدوره يحفز العقل ليجعل الإنسان يشعر بالمزيد من اليقظة إضافة إلى حمض الستريك والفينولات التي تعد المسبب الرئيسي للطعم المر في القهوة، اضافة الى فوريلثيول فهو مركب مرتبط برائحة القهوة، بالإضافة إلى ميركابتو وتعد هي سبب الرائحة الحارة وأيضاً ترتبط عادة بالكاري، وتتواجد في بعض عرق الإنسان، وأخيراً مركب هيدروكسي ميثيل فورفورال (HMF) وهو المسؤول عن رائحة الكراميل أو الرائحة الحلوة التي تجذب الاشخاص لشرب القهوة.

يعتقد العلماء أن هناك مكون وراثة في الانسان لإدمان القهوة، وأيضاً يقال إن ثمانية جينات  تكون مرتبطة ومسؤولة  بزيادة معدل الأيض وتقارب المشروبات المحتوية على الكافيين، قد تكون هذه الجينات مسؤولة أيضاً عن كيفية تأثير القهوة على الحالة المزاجية واليقظة، فلا تلقي باللوم على شربك للقهوة بل على جيناتك أنت.

  أضرار الكافيين على الجهاز العصبي (2).

يوجد الكافيين في العديد من المشروبات مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاتة وكذلك العديد من المشروبات الغازية، إذ تعد من المصادر الطبيعية للكافيين في حبوب البن وأوراق الشاي ومكسرات الكولا وقرون الكاكاو وغيرها، ولكن الكافيين يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان بطرق متعددة، وإن بعض هذه التأثيرات مرغوب فيها، ولكن بالمقابل الكثير منها غير مرغوب فيه على الاطلاق، لذا هنا سوف نذكر أضرار وفوائد الكافيين على الجهاز العصبي.

ووفقا لما نشرته المنظمة “التغذية والصحة العامة” الأمريكية، يعد الكافيين من أكثر المواد تأثيرا على نفسية الانسان بشكل واسع في أنحاء العالم، حيث يستهلك بشكل يومي، ويدخل إلى مجرى الدم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة، ومن ثم يمر بسرعة عبر حاجز الدم في الدماغ، فيُكون آثاراً في أقل من 15 دقيقة، فـيتداخل الكافيين مع أدينوسين، والذي هو ناقل عصبي طبيعي في الدماغ، والذي يؤدي الى زيادة في تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

ومن خلال التأثير على  أعمال الأدينوسين في الجسم، سيزيد الكافيين من النشاط العصبي في الدماغ، وهذا بدوره يؤدى إلى زيادة مؤقتة في اليقظة العقلية ، إضافة الى الحد من تأثير النعاس والتعب، إذ تتمثل هنا الفوائد الأساسية للكافيين، ولماذا الناس يشربون الكثير من القهوة فـعلى عكس الاعتقاد الشائع،  أن الكافيين لا يزيد من مستوى استقلاب الطاقة في الجسم، ولكن في الواقع يمكن أن يسبب التعب للغدة الكظرية، اضافة الى انه من خلال مكافحة الأدينوسين، سيقلل وبشكل كبير من تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذى بدوره سـيؤدى إلى الصداع وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة العطش والجوع، والقلق والنرفزة، وتمدد من الممرات الهوائية، واسترخاء العضلة المختصة بالشرج والإصابة بالأرق.

ماهي محظورات الاكثار من القهو ة (3)؟

وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فـالكافيين معترف به عموما باعتبار انه مادة غذائية آمنة باعتدال، وفي نفس الوقت يمكن أن يسبب اضرارا عند زيادة جرعاته بمقدار يصل الى أكثر من 10 جرامات للشخص الواحد، وقد يؤدى التوقف عنه لأعراض عديدة منها الصداع، والتعب، والتهيج وآلام العضلات.

تأثير الكافيين على الجسم والدماغ

لا شك بـانه يعد سلاحًا ذو حدين، فـكما يوجد له إيجابيات فبالتأكيد له سلبيات ومخاطر عدة، وللتعرف على هذه الآثار يجب أن نعرف أولًا أن الكافيين هو مركب موجود بكثرة في القهوة والشاي وبعض المشروبات الأخرى، بالرغم من انه ليس له أي قيمة غذائية تذكر ولا أي طعم مميز، ولكننا تعد نحن مستهلكين شرهين له وبشكل يومي، وأغلب الاشخاص لا يعون ما مدى فائدتها وما ضرر الإسراف منها.

فـالكافيين من المواد التي تؤثر على الجسم كـكل إذ أنها  تؤثر على الدماغ أو المخ بصورة مباشرة، وكلنا نعلم أن الجسم يسير تبعاً للإشارات التي يبثها الدماغ له، ويعد تناول المنبهات مثل القهوة وبعض المشروبات الغازية فضلًا عن الكاكاو والشكولاتة فهي تؤثر  سلبا و بشكل كبير على حالة الشخص وعلى جسمه.

وهنا قد يتساءل الكثير: هل القهوة تهدئ الأعصاب؟

نعلم أن الجهاز العصبي يتكون من المخ والنخاع الشوكي والأعصاب الطرفية التي تتلقى إشارتها من المخ، و أن المخ من الممكن أن يتأثر بالعادات الغذائية التي يتناولها الشخص و التي من أهمها تناول الكفايين والمشروبات التي تحتوي عليه، وذلك من خلال ما يلي:

1_ يؤثر بشكل مباشر على الأدينوزين، و الذي يعمل كـناقل عصبي للسيالات العصبية في المخ، اضافة إلى أنه يعطي الإحساس بالنعاس، وقد يتأثر بعض المؤثرات الأخرى التي نتناولها، حيث أنه بدلاً من أن  يمنع ميل الخلايا العصبية التي تجعل الشخص متحمس ويشعر بالنشاط  تجعله يشعر بـالتباطؤ والنوم، و يختلف تأثيره تمامًا وينعكس أيضًا حين يتدخل مؤثر خارجي.

2_ في حالة تناول الكافيين سوف يرتبط بدلاً من الأدينوزين في المستقبلات الحسية، ويعزى السبب في ذلك لكونه متشابهاً للغاية في تركيبه مع الأدينوزين، مما يغير من مساره وتأثيره كلياً، فبدلاً من أن يبطئ أو يثبط ميل الخلية العصبية يقوم بتحفيزها للنشاط، مما يعكس شعور النعاس الذي يبثه الأدينوزين ليصبح شعورًا بالنشاط واليقظة تحت تأثير الكافيين.

تأثيره على الذاكرة (4)

هناك العديد من الأبحاث والدراسات العلمية ناقشت مدى تأثير الكافيين على الذاكرة، فـبالرغم من إثبات بعضها أنه لا توجد أي علاقة بين تناول الكافيين وتقوية الذاكرة، إلا أن البعض الآخر قد أشار إلى أن هناك علاقة كبيره بين تأثير الكافيين وبين قوة الذاكرة، وأوضحوا ذلك بـ: إجراء أبحاث والتي أثبتت العلاقة بأن الكافيين يؤثر بشكل إيجابي وملحوظ على الحالات التي تعاني فقدان الذاكرة، بل وبالعكس عملت على تقوية الذاكرة لحدٍ كبير. فقد أجروا الأبحاث على مجموعتين من الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الذاكرة، اذ قاموا بعرض عدة صور ليتعرفوا على مدى تذكرهم لها بمرور الوقت، فمن خلال تلك الدراسة تناولت المجموعة الأولى أقراص الكافيين بصورة منتظمة، بينما المجموعة الثانية فقد تلقت أقراصًا وهمية لا تحتوي على كافيين، وبعد فترة من تناوله تمكنت المجموعة المتناولة للكافيين أن تتذكر الصور لمدة أربعٍ وعشرين ساعة، بينما المجموعة الأخرى وجدت صعوبة كبيرة في التذكر.

الشعور بالتعب

العديد من الدراسات التي أجريت حول علاقة الكافيين وتناول المشروبات التي تحتوي عليه بالشعور بالتعب، واستنتج ما يلي:

يعود السبب الرئيسي لتناول القهوة، كونها تُعطي شعور بالحيوية والنشاط، وتُزيد من الوعي وتعمل على إفاقة وتنشيط ذاكرته وتبعده عن الشعور بالنعاس. ويُعد التخفيف من الكافيين سبباً للشعور بالتعب وهذا أمراً طبيعيا، لكونه يمنح الجسم الطاقة لفترة معينة من الوقت، تنتهي بانتهاء تأثيره، لكن بالمقابل يُمكن تكرار الأمر وتناول كوب اخر من القهوة، ولكن تناول كمية كبيرة منه، تسبب وجود صعوبة في النوم، وخاصةً في المساء اضافة الى أخطار جسيمة غير ذلك مثل تناول القهوة السوداء والذي يؤثر على وظيفة الدماغ بصورة غير مباشرة، بسبب عدم الحصول على قسط كافي من النوم.

فوائد الكافيين:

إن مادة الكافيين تحتوي عليها المنبهات يُمكنها أن تعزز من وظائف الدماغ في خلال مدة زمنية قصيرة، و إن هذا الأمر من شأنه أن يعيق الارتباط  الحاصل بين مادة الأدينوزين بالمستقبلات الموجودة داخل المخ، ومن الجدير بالذكر ايضاً أن الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي المركزي, وذلك  عبر تعزيزه لناقلات عصبية أخرى، إذ يندرج تحتها كلٍ من السيروتونين، الدوبامين، النورادرينالين، يمكن  هنا القول بأن الكافيين يقوم بتحسين العديد من وظائف الدماغ، والمتمثلة في كل مما يلي: القدرة على التعلم , العمل الطبيعي للعقل , تحسين المزاج .

إن الأبحاث الحديثة تُثبت بأن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بكميات كبيرة يكونوا  أقل عرضة للموت المبكر، وذلك بعد دراسة أجراها مختصون  حول النظام الغذائي لمجموعة من الأشخاص وصل عددهم إلى مئات الآلاف، وُجد أنهم أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة مقارنةً مع غيرهم، مثل: أمراض القلب , مرض السكري , أمراض السرطان.

هل يجب علينا تناول يجب الكافيين؟

إن الكافيين يسبب تغيراً في  داخل الدماغ، إذ يُحسن من حالة الشخص المزاجية، وتُزيد من قدرته على التعلم وإبداء رد فعل سريع ومميز،  وهذا يعد من أهم فوائد القهوة، إضافة الى القدرة  على وقاية الدماغ من بعض الأمراض التي قد تُصيبه، ومن أبرزها : مرض الزهايمر, انخفاض القدرة الذهنية, و مرض الشلل الرعاش وهو أحد أشهر الأمراض التي تُصيب الجهاز العصبي وفيه يلاحظ على الشخص المصاب حدوث اهتزاز في جميع أجزاء جسده , وذلك بشكل لا إرادي وعلى فترات متقاربة او متباعدة حَسَبَ مدى سوء الحالة, هنا وجب التنويه  على أن أعضاء الجسد وجميع الأنسجة سوف  تمتص حوالي 99%  من مادة الكافيين، لذلك يعتمد التأثير الخاص بتلك المادة على المقدار المستخدم والممتص من قبل الجسم.

 هل للقهوة استعمالات أخرى (5)؟

– تستعمل لمقاومة تأثير المخدرات كالأفيون مثلاً، إذ تقاوم أعراض النعاس والتأثير المهبط في الجهاز العصبي المركزي.

– لها تأثير خفيف مدر للبول، وتستعمل القهوة غير المحمصة أيضاً كعلاج للإسهال لاحتوائها على مادة التانين.

– تستخدم في علاج بعض أنواع الحمى.

– لها تأثير منبه قوي في الجهاز العصبي، وخاصة جزء القشرة المخية، وللقهوة تأثير منبه على القلب، إذ تزيد الضربات زيادة بسيطة.

– تناول القهوة بنسبة قليلة يعد مفيداً، فتناول فنجان واحد يعقبه شعور بالراحة يمتد لعدة ساعات بسبب تأثير الكافيين في الجهاز العصبي، أما تناول القهوة على معدة خاوية فهو يعد غاية في الضرر، بينما في المقابل تناول فنجان واحد بعد الأكل يساعد على الهضم.

– إن الإسراف في تناول القهوة يجعل منها سم للجسم، وذلك لأنها تثير الجهاز العصبي، وتؤدي إلى: الأرق الدائم، والتسمم المزمن، وتغير لون الوجه وضعف الشهية واضطرابات معوية، واضطراب الجهاز الهضمي.

– تأثير القهوة على الأطفال: تمنع القهوة عن الأطفال دون 12 عام، وبالأخص ذوي الأمراض العصبية، والذين يشكون من أمراض القلب.

– تأثير القهوة على النساء الحوامل: القهوة للحامل تكون بشكل معتدل جداً لما لها من علاقة مباشرة في ارتفاع ضغط الدم، ويجب استشارة الطبيب في كمياتها.

–  ان المرضى المصابون بالقلب والنقرس والقصور الكلوي عليهم أن يتحاشوا شرب القهوة، وعلى النقيض فهي موصوفة للذين يعانون من انخفاض الضغط والوهن.

وهناك سؤال يخطر ببال الكثير من عشاق القهوة الذين توجد لديهم مشاكل صحية ويتجنبون الكافيين، هل يوجد قهوة بلا كافيين؟ أو يوجد نسكافيه بلا كافيين؟ والجواب هو نعم توجد أنواع من القهوة يتم معالجتها بطرق تؤدي إلى نزع الكمية الأكبر من الكافيين الموجودة في حبوب البن، وتعد خياراً ممتازاً لأصحاب الأوضاع الصحية الخاصة أو لمدمني القهوة.

Reference

للمزيد :

أفيون السعادة ….. كيف تكون سعيداً؟

التعليقات مغلقة.