الفيلر… 5 فوائد لاستخدامه

28

مقدمة:

مع التقدم في العمر يتغير شكل الوجه، فتظهر علامات التقدم في العمر، كــتقلص عضلات الوجه والتراجع في الفك، والتغير في شكل الأنف، ويفقد الجلد نضارته وتظهر عليه التجاعيد، لذا أصبح من الشائع في الآونة الأخيرة لجوء كثير من السيدات إلى حقن الفيلر والتي تعمل على اخفاء آثار التجاعيد وملء الفراغات التي يسببها تقدم العمر، اذ قد حققت نتائج جيدة في تحسين نضارة الوجه وإخفاء علامات تقدم العمر في بعض الحالات. يـعد حقن الفيلر واحدة من أكثر التقنيات التجميلية استخداماً. يعد الفيلر إجراء غير جراحي ولا يحتاج  أي تخدير، حيث أن عملية الحقن تستغرق عادة مدة تتراوح بين ربع ساعة إلى نصف ساعة, وتستخدم لأجل ملئ الفراغات تحت الجلد والناتجة عن التقدم في السن وظهور التجاعيد، مما سيمنح الوجه مظهراً أكثر جمالاً و شباباً وحيوية، كما ويتميز  الفيلر بأنها الأقل تكلفة من بين طرق التجميل الأخرى

ما هو الفيلر؟

الفيلر هو مادة يتم حقنها تحت الجلد، وتستخدم لــغرضين أساسيين، الأول لأجل إخفاء التجاعيد والندبات، الثاني هو النفخ والتكبير. ويعتبر الفيلر أحد أبسط الإجراءات التجميلية والتي تكون بعيدة كلياً عن التدخل الجراحي، أي إنها تعطي نتائج رائعة لكن ليست دائمة، وتحتاج إلى تكرار.

ما هي أنواع الفيلر ؟

إن جميع المواد المستخدمة في حقن الفيلر هي مواد معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية،وأهم أنواعه هي:

حمض البولي لاكتيك( Polylactic Acid):

وهي مادة صناعية تحفز الجسم على انتاج الكولاجين، فتصبح البشرة أكثر صلابة ومرونة، وتعتبر من الأنواع الجيدة، على عكس الأنواع الأخرى فإن نتائجه تظهر بشكل تدريجي خلال الأشهر القليلة بعد عملية الحقن، وعادة ما تدوم هذه النتائج لفترة تتراوح بين سنة إلى سنة ونصف.

حمض الهيالويورنيك:

إن هذا الحمض مادة طبيعية مثل مادة الكولاجين، ويستفاد منه في التخلص من التجاعيد ونفخ الخدود، و يعد مرطب داخلي للبشرة إذ يساعد على زيادة نسبة الماء الموجودة في البشرة،  فــتبدو أكثر نضارة وجمالاً وحيوية،  يعد حمض الهيالويورنيك من أكثر أنواع الفيلر شيوعاً واستخداماً، فهو مادة طبيعية موجودة في الجسم، ويفقدها ا نتيجة التقدم في العمر، مما يؤدي إلى إضعاف بنية الجلد وظهور التجاعيد.

ان هذا النوع من الفيلر يتميز بنتائجه الطبيعية فهو ثابت لا يتحرك بعد حقنه، ويستخدم لأجل  ملء التجاعيد العميقة، كــالخطوط العمودية بالقرب من زاوية الشفاه وخط الابتسامة، ويستخدم في زيادة حجم الخدين وأجزاء من الوجه، إن معدل ذوبان هذا الحمض يعتمد على عوامل منها (3):

العوامل الوراثية:

متمثلة في عمليات الأيض و حرق تكون سريعة و عالية فيستمر الفيلر لمدة زمنية أقل.

أشعة الشمس :

إن أشعة  الشمس  تسرع حدوث شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد إضافة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية تساعد على امتصاص مادة الفيلر مما يعمل على ذوبان الفيلر.

التدخين:

هو أهم العوامل التي تساعد على تحلل مادة الفيلر بصورة سريعة.

ترطيب البشرة:

يتم ترطيب البشرة داخلياً وذلك بـ شرب كميات كافية من الماء، أما الترطيب الخارجي للبشرة بتطبيق بعض الكريمات المرطبة.

الضغط على منطقة الفيلر:

وذلك بـالنوم على المنطقة التي تم حقنها مباشرة بعد الحقن والضغط عليها بشكل مستمر مما يساعد في تحلل الفيلر.

ما هي المشاكل التي تعالجها حقن الفيلر؟

تتميز حقن فيلر الوجه بقدرتها على معالجة العديد من المشاكل الناتجة عن التقدم في العمر كالتجاعيد، إضافةً لقدرتها على إزالة الندوب وإخفاء الجروح الجلدية، وإزالة خطوط الجبهة، وإزالة الخطوط حول الفم، إزالة التجاعيد حول العينين، تكبير الشفاه، إزالة آثار جروح الوجه، إزالة خطوط الرقبة.

 فيلر نضارة الوجه: 

يطلق عليه أسم حشوات الأنسجة اللينة وهي مواد يتم حقنها تحت سطح الجلد لملء التجاعيد، إن هذه العملية تستغرق ما بين 15 إلى 60 دقيقة، والمدة الزمنية تعتمد على المناطق المراد حقنها، حيث يستخدم الفيلر لعلاج المشاكل المختلفة.

تبدأ أولى خطوات حقن  الفيلر للوجه في تقييم الوجه وتحديد العلامات  اذ يقوم المختص بفحص المناطق التي تحتاج إلى الزيادة، حيث يقوم بوضع علامة على النقاط التي تعتبر مواقع مناسبة للحشو، كما يمكن أخذ صور للمناطق التي ستعال،. بعدها مرحلة التطهير والتخدير، يتم تطهير مواقع الحقن بعامل مضاد للجراثيم، كما يتم استخدام أداة باردة لتبريد الجلد، وتخفيف الشعور بالألم في مواقع الحقن، عن طريق مرهم مخدر للجلد أو حقن التخدير الموضعي، وفي العادة لا تسبب الحقن الألم.

إن مرحلة الحقن عادة يستغرق الحقن بضع لحظات فقط لكل موقع، ومن ثم تتم عملية الحقن والتدليك، والتقييم وإضافة الحشو الإضافي حسب الحاجة، تتوقف مدة العملية على عدد المناطق التي سيتم علاجها، وتكون مدة العملية برمتها قصيرة تبلغ 15 دقيقة أو قد تصل إلى ساعة.

في المرحلة الأخيرة التنظيف والتعافي،يتم  إزالة أي علامات ووضع  كمادات الثلج ، وذلك لتقليل التورم وعدم الراحة.

فيلر شفايف:

ان حقن الشفتان من أكثر أنواع الحقن شيوعاً، ويزداد هذا النوع من التجميل عن غيره من أنواع التجميل بالفيلر, إن تصحيح حجم وشكل الشفتين يتم باستخدام منتجات الهيالورونيك وهي مواد مالئة.

فيلر الشفايف هو عملية حقن حشوات خاصة تحت الجلد مما يعطي الشفاه حجماً إضافيا بمادة كثيفة تشيه الهلام، إذ تعطي للشفتين شكلا تبدو فيه طبيعية وتصبح بهيئة منتفخة، حيث تتم عملية حقن الشفتين بوضع مادة مخدرة ثم حق الدواء بالأماكن المطلوبة وتستغرق هذه العملية 15-20 دقيقة  وتظهر النتائج بعد 4-6 اسابيع.

الحالات التي يستخدم فيها الفيلر.

  1. زيادة حجم وشكل الشفتين.
  2. رفع زوايا الشفتين. 3
  3. تصحيح الشكل.
  4. تغيير الشكل نتيجة للتغيرات المصاحبة للتقدم بالعمر.

فيلر معالج للشعر: 

تهدف العلاجات التجميلية لإصلاح الشعر التالف وتنعيمه، ومن أبرزها الكيراتين والبروتين، إن فيلر الشعر هو مستحضر يتكون من مركبات ومستخلصات طبيعية تعمل على إصلاح الروابط التالفة داخل بصيلات الشعر،  كما يستخدم لمعالجة الشعر التالف والمتكسر بعد جلسات البروتين والكيراتين والفرد والشعر الضعيف بسبب السحب والصبغة .

حالات الشعر التي تحتاج يعالجها الفيلر:

علاج الشعر المتكسر والمسحوب:

يستخدم لعلاج تقصف الشعر وتكسره من الأطراف ويعمل على زيادة كثافة الشعر والتخلص من مشكلات الشعر الخفيف والتي تنتج عن تلف الشعر ه وتكسرها.

علاج الشعر المطاطي:

يستخدم لعلاج الشعر المطاطي ومعالجة آثار السحب والصبغة او بعض الحالات التي قد تتلف ترابط الشعر وتعمل على تكسرها اذيعمل على إصلاح الشعر التالف وحماية بصيلات الشعر واعاده هيكلتها مجدداً.

فوائد فيلر الشعر:

يعمل على تحسين مظهر الشعر حيث يعتمد فيلر الشعر على العديد من المكونات الأساسية كالكيراتين، وحمض الهيالورونيك، والبروتين الطبيعي والتي تعمل معاً على تحسين مظهر الشعر واستعادة رونقه الطبيعي.  ويساعد في علاج الشعر الخفيف بواسطة تغذية بصيلات الشعر وملأها من الداخل، بذلك يعمل على زيادة سمك الشعيرات وتقوية الجذور، إضافة الى علاج الهيشان وتقصف الشعر، والأطراف تعد المشكلات الشائعة التي تواجهها الكثير من النساء. ومع ظهور الفيلر أصبح الحل بسيط لاحتواء الفيلر على عناصر طبيعية والتي تساعد على تغذية ألياف الشعر وتعزيز مرونتها.

أضرار فيلر الشعر:

لا توجد أي أضرار صحية يسببها فيلر الشعر، بل على العكس من ذلك، إنها تعد من الوسائل الآمنة على فروة الشعر والشعر وتحد من تساقطه وتقصفه، وذلك باستخدام فيلر الشعر الذي يعد علاج للشعر وليس فرد.

طريقة استخدام فيلر الشعر:

يغسل الشعر بشامبو الفيلر بمقدار يتناسب مع نوعية الشعر من مرتين الى ٣ مرات حتى ينظف جيداً,يجفف الشعر بالمنشفة و توزع مادة الفيلر بمقدار ٢٥ الى ٣٠ مل و يمشط بشكل جيد و يعرض للحراره لمدة ١٥ – ٢٠ دقيقه ثم يغسل جيداً. يتم توزيع البلسم على الشعر لمدة 15دقيقة ثم يغسل جيداً

مميزات فيلر الشعر:

ومن أبرز المميزات أنه ذو تأثير لفترة طويلة فعندما ينبت الشعر سوف يتم تحسينه بشكل تلقائي ,كما يمنع فيلر الشعر من حدوث تقصف أو تساقط الشعربسبب احتواءه على الفيتامينات التي تعمل على تحسين خصلات الشعر, ومن مزايا فيلر الشعر هو أنه لا يتعارض مع الشعر المصبوغ ويتم التعامل مع الشعر بطريقة عادية دون اللجوء إلى تغيير لون الشعر.

الفيلر وحيوية الشعر

مكونات فيلر الشعر:

حمض الهيالورونيك:

وهذا الحمض مادة طبية تستخدم في عدة تقنيات خاصة بعمليات التجميل منها عملية توريد الشفايف، ونفخ الخدود, وهومن المواد الطبيعية الموجودة ضمن خلايا البشرة, وعندما تستخدم لحقن فروة الشعر فإنها تزيد من رطوبة ونعومة الشعر اذ انها تحتفظ بكميات كبيرة من الماء والتي تقوم بدورها في ترطيب الشعر و منحه الحيوية واللمعان .

الزانثالين:

من ضمن أساسيات مواد الفيلرالمالئة الذي يقوم بــ شد ألياف الشعر والعمل على فردها بصورة طبيعية والقضاء على تجاعيد وتشابك الشعر، ومنحه المرونة الكافية التي تسمح له بمقاومة التقصف والتلف

زيت الأرجان:

يعمل على ترطيب الشعر بطريقة طبيعية وفعالة، ويمد الشعر ايضا بالفيتامينات الهامة التي تعمل على تغذيته وتقوية بصيلاته.

الكيراتين:

من أهم المركبات الطبيعية الموجودة بالشعر، يستخدم ضمن مكونات فيلر الشعر من أجل حماية الشعر وتغليفه من آثار الطرق العلاجية الأخرى. يعمل على زيادة قوة وترطيب الشعر ومعالجته من التقصف والتساقط الهيشان.

هل الفيلر يؤثر على الحامل ؟

لا يعد استخدام الفيلر آمناً في مرحلة الحمل، إذ قد انها غير آمنة على الجنين، وحتى في فترة الرضاعة لم يجزم الاطباء كونها آمنة أم لا، يظن النساء أن حقن الفيلر قد وفرت لهن خياراً أسهل من للعمليات الجراحية، لكن في حالة الحمل فـالأمر يختلف إذ قد تؤدي الحقن لأضرار على البشرة مثل النمش والكلف، لأن البشرة حساسة جداً في هذه المرحلة، بالإضافة لكون هذه المادة غير آمنة خلال فترة الحمل.  تترتب عدة مخاطر على حياة المرأة، منها تعريض الجسم لخطر الإصابة بالسرطان بسبب التغيرات الهرمونية التي سيشهدها، إضافة الى ان هذه المادة قد تؤدي لحدوث البقع على الوجه؛ بسبب التغيرات الهرمونية والتي قد تنعكس على نتائج الفيلر، ناهيك عن أضرار تسرّب هذه المادة للجنين.

الـفرق بيـن حقن الفيلر والـبوتوكس:

ان كــلا من البـوتوكس والفيلر يستخدم للـتغلب على علامات الـتقدم بالعمر والتجاعيـد ولكن يوجد بينـهما عدة فروق عدة منها:

إن البوتكـس هو مادة سـم البوتيولينيوم، ويعتبر مادة تساعد عـلى إزالة التجاعـيد،أما الفـيلر فهو مادة مـن ضمن طبيعية من ضمن عدة مـواد مثل الكولاجين الـحيواني أو الخـلايا الدهنية، وتستـخدم لمليء الفراغات تحـت الجـلد، بينما يتم استخدام البوتكس فـي أماكن الخـطوط بين الحاجبـين وعلى الجبين، فهو يـعالج التجاعيد عنـد زاوية العين. أمـا الفيلر يستـخدم في المناطـق فوق الفـم والخدود، ومـؤخراً أصبح يسـتخدم لعلاج الهـالات السوداء حـول العين. إن البوتكس يستـخدم لزيادة لبسط العـضلات وإرخائها، أمـا الفيلر فيستخـدم لمليء الفراغات تحـت الجلد.

 

التعليقات مغلقة.