الشلغم فوائده وخصائصه الغذائية

1٬064

 الشلغم فوائده وخصائصه الغذائية

منشأ عصير اللفت

تعود أصول عصير اللفت أو كما يسمى في دولة المنشأ تركيا عصير  الشلغم  وهو عبارة عن مشروب شعبي تعود أصوله إلى جنوب تركيا -مدينة أضنة بالتحديد- حيث بدأت صناعة عصير اللفت من المنازل وكان له شعبية واسعة إلى أن انتشر في أنحاء الولايات التركية ومنها إلى العالم حيث لاقاً اقبالاً كبيراً بسبب طعمه اللاذع والفريد.

يتناول معظم الأتراك عصير اللفت إلى جانب طبق يدعى أضنة كباب. في أغلب شوارع تركيا وفي الأزقة يمكنك رؤية البائعين المتجولين الذين يبيعون عصير اللفت وإلى جانبه الجزر الأحمر المخمر -أو المخلل- الذي يؤثر بنسبة كبيرة على نكهة عصير الشلغم والجزر الأحمر هو الذي يعطي عصير اللفت هذا اللون الأحمر البراق. يقدم هذا المشروب وهو بارد بجانب وجبات الطعام الدسمة ويتم تقديمه مع إضافة الحار أو بدونه حسب رغبة المستهلك.

ما هو عصير اللفت

عصير اللفت يتكون من الجزر الأحمر المخمر مع قطع من نبات اللفت أو الشلغم وإضافة الماء ومواد أخرى وعند ذكر كلمة التخمير لابد من أن يخطر إلى أذهاننا أن مشروب عصير اللفت قديم إذ كانت تستخدم الطرق البسيطة في حفظ الأغذية والمشروبات. عرف العالم القديم طريقة التخمير -التخليل- فكانوا يستخدمون التخمير في إنتاج وحفظ العديد من أنواع الأغذية من أنواع المخللات وصولاً إلى منتجات الحليب المختلفة. عصير اللفت يعتمد على تخمير حمض اللاكتيك باستخدام الملح ومكونات أخرى من شأنها أن تعدل النكهة لينتج عصير الشلغم ذو المذاق الحامض اللذيذ.

كيف يتم تصنيع عصير اللفت أو الشلغم التركي

للحظة الأولى ستظن أن مخلل الشلغم هو المادة الأساسية في تصنيع عصير اللفت التركي لكن الحقيقة أنه يحتوي على كمية قليلة جداً من الشلغم مقارنة مع نسبة الملح والجزر الأحمر.

الشلغم عصير اللفت

يوجد طريقتين لتصنيع عصير اللفت أحدها يحمل مرحلة تخمير واحدة والثانية تحمل مرحلتين للتخمير والفرق بين الطريقتين ليس كبيراً وإنما تتغير الطريقة ما إن كانت الطريقة التقليدية في صنع عصير اللفت أو الطريقة المباشرة التي تتم في المعمل. تبدأ الطريقة التقليدية بتشكيل عجينة من المركبات التالية (طحين البرغل، الخميرة الحامضة، ماء وملح) لمدة ثلاثة أيام ثم يتم استخلاص الماء المتشرب بمكونات العجينة وهنا تبدأ المرحلة الثانية في تخمير عصير اللفت إذ تتم إضافة الجزر الأحمر وقطع من الشلغم وبعدها يترك للتخمير لمدة 4 أسابيع تقريباً ثم يصبح عصير اللفت جاهز للتعبئة ويتم تخزينه بدرجة حرارة الغرفة.

 فوائد عصير اللفت

عصير اللفت بالإضافة إلى نكهته المميزة والفريدة فهو يحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات منها ((A,B,C وأيضاً هو غني بالكثير من المعادن -مثل؛ المغنيزيوم والحديد- ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم فهو مقوي للعظام والأسنان وأيضاً يحتوي على اليود والفوسفور ويملك الشلغم خصائص علاجية مفيدة لصحة الجسم عامة وصحة الجهاز الهضمي خاصة نسرد لكم بعضها؛

 فوائد عصير الشلغم الحار

عصير اللفت يُخلص الجسم من السموم وأيضاً يساعد على تفتت حصى الكلى فهو يملك تأثير مدر للبول، وأيضاً يملك عصير الشلغم الحار فاعلية في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الدمامل وحب الشباب والأكزيما ويساعد في علاج الخراجات. وهو أيضاً يعمل على تعديل حموضة المعدة بواسطة خصائصه الحمضية بالإضافة إلى أنه يزيد قدرة الجسم على امتصاص المعادن، يحتوي عصير اللفت على مضادات أكسدة من شأنها أن تحمي الجسم من أنواع السرطانات.

 فوائد الشلغم للصدر

بالإضافة إلى كل الفوائد المذكورة بالأعلى فإن عصير اللفت مفيد في علاج أنواع الأمراض المزمنة أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية وأيضاً أمراض الصدر والجهاز التنفسي فهو يلين الصدر ويساعد على تنظيف الرئتين، يحتوي عصير اللفت على ملونات ناتجة من الأغذية وإحدى هذه الملونات هي البيتا كاروتين الذي يتحول جزئياً إلى فيتامين A وبالتالي فإن الفيتامينA   مهم لصحة الرئتين والجهاز التنفسي.

 فوائد الشلغم لمرضى السكري

إلى الآن لا توجد دراسات مؤكدة لتأثير عصير اللفت على مرضى  السكري لكن بعض الدراسات المخبرية أدت إلى نتائج جيدة. يحتوي الشلغم على مكونات نشطة بيولوجياً -مثل؛ جلوكوزيدات سترول، مشتقات فينيل بريبانويد، قلويدات إندول والفلافونويد- والكثير من المركبات بعضها يثبط عمل الانزيمات التي تسبب مضاعفات مرض السكر وأيضاً يحتوي الشلغم على مواد تخفف من حدة المرض إذ تزيد امتصاص السكر في العضلات وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السكر بالدم.

الشلغم لم يكن مفيد لمرض السكري فحسب بل إنه أعطى نتائج إيجابية في تأثيره الوقاية من أمراض الكبد لدى مرضى السكري وأخيراً من فوائد الشلغم لمرضى السكري أنه يرفع نسبة الكولسترول النافع ويخفض نسبة الكولسترول الضار.

 منتجات أخرى تصنع باستخدام الشلغم

مخلل الشلغم هو ثاني أشهر منتج بعد عصير اللفت، يتم تحضيره بواسطة تخمير الشلغم مع الشمندر الأحمر المسلوق باستخدام الماء والملح وهو نوع فريد من المخللات يشتهر في دول بلاد الشام خاصة والوطن العربي عامة، وأيضاً يتم تقديمه كطبق تقليدي في العراق يدعى الشلغم العراقي بالدبس حيث يتم سلق الشلغم ثم يضاف إلى دبس التمر ويترك ليغلي ومن ثم يُقدم وهو من أنواع الحلوى الشعبية التي تجدها على عربات البائعين المتجولين

التعليقات مغلقة.