البوتوكس بين التجميل والعلاج الطبي

16

تعرف البوتوكس:

يعرف علميًا بـ «Botulinum toxin» هو بروتين مشتق من  بكتيريا  كلوستريديوم بوتولينوم (Clostridium botulinum)، إن هذه البكتيريا توجد في العديد من الأماكن الطبيعية، كــ تربة البحيرات الغابات وأيضا توجد في المسالك المعوية للثدييات والأسماك. إن البوتولينيوم يعد من السموم التي تسبب التسمم الغذائي إلا أن تأثيراته تختلف وفقًا للجرعة المستخدمة.

هو دواء مصنوع من السموم التي تنتجها، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب تسمما غذائيا مميتا. حيث أن الجرعات الكبيرة تصيب الشخص بالسم وتجعله مريضاً، اما الجرعات الصغيرة المستخدمة منه في البوتوكس آمنة بشكل عام.

كيف يعمل البوتكس؟

ذكر إلكسيس بارشيل، وهو جراح التجميل المعتمد من مجلس الإدارة والمدرب السريري في RWJ Barnabas Health.إن البوتوكس يعمل عن طريق اعتراض الرسالة التي  تقوم بإرسالها الاعصاب لتحريك العضلات، فــلا تتلقى العضلات تلك الرسالة وعندئذ لن تنثني,  اذ انه في كل مرة تتحرك فيها عضلات الوجه، فإنها بمثابة محاولة  لحدوث التجاعيد في البشرة، والتي يمكن أن تتحول إلى تجاعيد حقيقية مع الزمن . أن البوتوكس يمكن ان يساعدك في الحد من تعابير الوجه مثل العبوس الذي يؤدي بدوره إلى ظهور تلك التجاعيد. مع هذا فإن تأثيراته  ليست تأثيرات دائمة، فــبمرور الوقت ستنشئ عضلات الوجه قنوات جديدة للتواصل مع الأعصاب ما سيسمح لها بالبدء في التحرك مرة أخرى. ويحدث هذا خلال هذا نحو 12 أسبوعاً.

الفوائد الطبية والتجميلية للبوتوكس:

الفوائد الطبية:

إن لحقنه فوائد طبية كثيرة مثيرة للاهتمام، إذ أنه لا يستخدم فقط لإخفاء التجاعيد أو جعل الشفتين تبدوان أكثر امتلاء، بل على العكس من ذلك ان له أيضاً مجموعة من الاستخدامات الطبية الأخرى. وقد اشتهر  في أواخر الثمانينيات، كــوسيلة لعلاج حالات التجاعيد، لكنه يستخدم أيضا لمعالجة حالات مرضية عديدة مثل التعرق المفرط وتشنج الرقبة وفرط نشاط المثانة وكسل العين، وأيضاً ساعد في الوقاية من الصداع النصفي المزمن.

البوتوكس لنفخ الشفايف وتجميل العيوب الجسدية
الاستخدام الطبي لعقار البوتوكس

 

*متلازمة المفصل الفكي الصدغي: تحدث هذه المتلازمة لـلمفصل الفكي الصدغي عندما لا تعمل العضلة التي تربط الفك بالجمجمة بصوره صحيحه، ما سيؤدي الى حدوث الألم اضافة الى صعوبة في المضغ، توجد اسباب كثيره للإصابة بمفصل الفك الصدغي، مثل صرير الفك أو الأسنان، أثناء النوم ويمكن أن يساعد البوتوكس على استرخاء هذه العضلة والتخلص من التوتر في الفك وكذلك تخفيف الألم.

*التعرق المفرط: يمكن حقن البوتوكس في أي مكان يكون لديك فيه تعرق مفرط، مثل فروة الرأس، الإبط، اليدين، القدمين. اذ يتم التحكم في التعرق عن طريق غدد ملفوفة في العضلات وبعد الحقن فان عضلات الغدد العرقية ستوقف إنتاج العرق.

*الصداع النصفي: يحدث الصداع النصفي بسبب توتر شديد في عضلات الوجه وفروة الرأس، يمكن أن يساعد البوتوكس في إضعاف هذه العضلات مؤقتا، ما يؤدي إلى التخلص من التوتر.

  الفوائد التجميلية :

يمكنه إصلاح العديد من مشكلات التجميل، والأكثر شيوعا التخلص من تجاعيد الوجه وخطوط العبوس بين الحاجبين، وخطوط الجبين، والتجعد في زاوية الجفون، والخطوط فوق الشفة العليا، اذ يمكن للبوتكس أن يجعل خط الفك أكثر تحديدا، من خلال إرخاء عضلات الفك. وبمرور الوقت، تتقلص هذه العضلات في الحجم، ما يجعل الفك يبدو أنحف، وأيضاً يمكن إرخاء عضلات الرقبة، ما يقلل من ظهور خطوط الرقبة التي قد تبرز أكثر مع التقدم في العمر. ويمكن للبوتوكس أن يجعل الشفتين تبدو أكثر امتلاء ولكنه يختلف في طريقة عمله عن  الفيلر  ، ويحدث نتيجة لـحقن البوتوكس في العضلات حول الشفة العلوية، فـعندما تسترخي العضلات، سوف تتقدم الشفه إلى الأمام وتبدو ممتلئة.

البوتوكس
البوتوكس والتخلص من التجاعيد

ولكن يجب التأكد من التاريخ الطبي للمريض، اذ ان المصابون بمرض ALS، أو متلازمة لامبيرت آيتون، أو myasthenia gravis، معرضون لمخاطر الإصابة بآثار جانبية خطيرة في حال استعمالهم حقن البوتكس، كما وتمنع المرأة الحامل او المرضعة من استخدامه، وعدم استعمال البوتوكس لمن هم تحت سن 18 أو أكبر من عمر 65.

أهم مضاعفات الحقن بالــبوتكس:

إن حقن البوتوكس تتسم بالأمان النسبي عندما يجريها طبيب متمرس، لكن غالباً تكون مصاحبة لاعراض جانبية ومضاعفات محتملة ومنها: أعراض الصداع أو أعراض مشابهة للإنفلونزا, التواء الابتسامة أو سيلان اللعاب، تهدل الجفنين أو الحاجبين، جفاف العين أو دموع مفرطة، ألم و تورم أو كدمات في موقع الحقن.  لذا وجب استخدام البوتوكس تحت إشراف الطبيب فقط لإعطاء الحقن على نحو يتسم بالدقة، لتجنب الآثار الجانبية.

أضرار البوتوكس
حقن البوتوكس يكون عند طبيب مختص

آلية عمل البوتوكس في علاج التجاعيد:

البوتوكس سم عصبي، سيؤثر بشكل رئيسي على الجهاز العصبي وذلك من خلال تثبيط عمليات الإشارات العصبية التي تحفز تقلص العضلات مسببًا شلل مؤقت للعضلات، اذ تنقبض العضلات فـتطلق الأعصاب رسولا كيميائيا يسمى هوالأستيل كولين-Acetylcholine والذي بدوره يرتبط بمستقبلات الخلايا العضلية ويؤدي بدوره إلى انقباض خلايا العضلات. يقوم البوتوكس بتثبط إطلاق أستيل، الذي يقوم بمنع العضلات من الانقباض، وبالتالي يقلل من تقلص العضلات لتصبح أكثر استرخاء.

التعليقات مغلقة.