ألم الأسنان؛ 4 طرق للعلاج في المنزل

5

ألم الأسنان هو ألم يحدث في الأسنان أو حولها وينشأ من داخل الأسنان أو اللثة المحيطة أو من الهياكل العظمية  وفي بعض الحالات يحدث ألم الأسنان بسبب تغيرات في درجة الحرارة مثل التعرض للمشروبات الباردة أو الضغط على الأسنان أثناء مضغ الطعام أو لأسباب أخرى ,هو تآكل السطح الخارجي للسن الذي يعرف بطبقة الميناء Enamel  وتكّون تجويف فيها نتيجة  لتراكم اللويحة السنية Dental plaque  التي تحول  السكريات إلى أحماض، مما يسبب نخرا في السن وتؤدي الى  أمراض اللثة.

يكون هذا النخر دائم ويتلف السطح الصلب من السن، من ثم يطور ليكون ثقوب في السن، ومع تقدم النخر نحو الطبقة الوسطى من السن في طبقة العاج  Denti  تبدأ الأعراض بالظهور كالحساسية للحرارة أو للمس وإن ترك التسوس دون علاج قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى داخل السن أو بالقرب منه مما يكون الخراج.

أنواع ألم الأسنان

آلام العاج:

يظهر هذا الألم بسبب عوامل خارجية مثل المأكولات الباردة أو الساخنة أو الحلوة، إذ يتميز هذا النوع بأنه يحدث لفترة قصيرة ويزول في اللحظة التي يزول فيها المسبب الخارجي، وتكون الإلام متوسطة الحدة ولا تتركز في نقطة معينة حتى أن الشخص يجد صعوبة في تحديد مصدره، إن كان من ألم الأسنان في الفك العلوي أم السفلي.

يرتبط سبب هذه الآلام على الأغلب بتسوس السن الذي يمكن ملاحظته من خلال النظر بالعين مباشرة، أو عن طريق التصوير (X – Ray).

ألم  لب السن:

هو ألم أسنان ذاتي نابع من مصدر داخلي يظهر بنوبات ويختفي، تدوم مدة الالم بين بضع دقائق وحتى صل لــ ساعة، وتشتد آلام الأسنان في هذا النوع عند تناول مأكولات باردة أو المضغ  أو في حال حدوث ضغط على السن المصاب., هذا النوع من ألم الأسنان يمكن أن يوقظ الشخص المصاب  من النوم، ومن الصعب تحديد مصدر الألم، إذ قد يكون البرد هو السبب الرئيسي، لكن البرد ينتقل من سن إلى أخرى حتى يصل إلى الأسنان المصابة فيسبب آلام أسنان شديدة.

ألم اللثة:

ألم دواعم السن هو ألم ذاتي نابع من مصدر داخلي متواصل ويشتد أثناء المضغ, هنا يكون مكان الألم محدد ويتركز في السن المصابة، وتتراوح شدة آلام الأسنان بين المتوسطة والحادة، ويكون مصحوبا بالشعور بأن السن مرتفع في الفم ووجود انتفاخ في الوجه, يكون سبب ألم الأسنان هنا ناتج عن تلوث نسيج اللثة الذي يكون في الفراغات التي في اللب وفي قنوات جذر، أو من التهاب دواعم السن الجانبي .

آلية ألم الاسنان

يتركب السن من ثلاث طبقات العاج والميناء واللب، وطبقة الميناء تتكون من مجموعة من الأنابيب المجوفة المتراصة المملوءة  بالسائل من جهة المينا مغلقة ومن جهة العصب.  توجد مستقبلات عندما يتحرك هذا السائل نحو الداخل او الخارج تتحفز المستقبلات فيحدث الألم لكن بحركتها نحو الداخل يحدث الألم بصوره أكبر متى يتحرك السائل وذلـــك بثلاث حالات :

الأولى: عندما يتعرض لبروده فان السائل ينكمش فينسحب نحو الخارج فيحدث الألم.

الثانية: عند التعرض للحرارة فانه يتمدد فيندفع نحو الداخل فيحدث الألم.

الثالثة: عند تناول شيء حلو فإنه وبسبب الضغط التناضحي فان السائل يتحرك نحو الخارج فيحدث الألم.

أبرز الأعراض التي تدل على ألم الأسنان

ألم الأسنان

حساسية الأسنان اتجاه المشروبات الساخنة والباردة، ألم في الأسنان والفك عند المضغ، نزيف أو إفرازات في اللثة حول السن, سوء رائحة الفم، انتفاخ اللثة أو الفك حول السن المصاب, جروح في المنطقة المصابة, قد يسبب ألم الأسنان بعض

الأسباب الشائعة لحدوث ألم الأسنان

 إن تسوس الأسنان هو السبب الأكثر شيوعا لآلام الأسنان وفي حال لم يتم علاج تسوس الأسنان يمكن أن يحدث خراج، والذي يسبب العدوى بالقرب من السن أو في اللب داخل السن، ويمكن أن يكون سبب ألم الأسنان هو السن المتأثر، ويحدث هذا عندما يكون أحد الأسنان مثل ضرس العقل عالقًا في أنسجة اللثة أو العظام و لا يُمكن أن ينمو.

إضافة الى أسباب خارجية تُسبب ألم الأسنان من أبرزها الموجود خارج الفم والتي تسبب ألم الأسنان التهاب الجيوب الأنفية، ويحدث عند تعرض الجيوب لعدوى بكتيرية أو فيروسية اذ أن الجيوب قريبة لمنطقة جذور الأسنان الموجودة في الفك العلوي لذا قد يسبب التهابها ألم في هذه الأسنان.

قد يهمك: الكالسيوم في الجسم

قد تسبب أمراض القلب والرئتين ألم في الأسنان بسبب العصب المبهم  وهذا العصب يقوم بنقل الإشارات العصبية من الدماغ باتجاه أعضاء مختلفة من الجسم، ومن أهمها: القلب، والرئة، وهذا العصب يعبر من الفك الأسنان باتجاه الأعضاء المذكورة.

ماهي مضاعفات ألم الأسنان

تختلف مضاعفات ألم الأسنان باختلاف المسبب فإذا كان السبب هو وجود جرثومة فإنها قد تؤدي الى الآتي: التهاب العظم، وهو التهاب العظم المحيط بالسن المصاب, خثار الجيب الكهفي التهاب  يحصل في الاوعية الدموية في منطقة الجيوب, التهاب النسيج الخلوي: هو التهاب في طبقة الجلد والدهون الموجودة أسفل المنطقة المصابة.

تشخيص ألم الأسنان

ألم الأسنان

  يتم تشخيص المسبب لألم الأسنان بعد الشعور بالألم، ويتم ذلك عن طريق:

 التصوير بالأشعة السينية (X ray): هو فحص يساعد في معرفة سبب ألم الأسنان الناتج عن مشكلات في الأسنان، مثل التهاب العصب والتسوس

تخطيط كهربائية القلب (ECG): يتم إجراء هذه الفحص للقلب للتأكد في حال كان مسبب الألم ناتج عن وجود أمراض في القلب.

علاج ألم الأسنان في المنزل

هناك العديد من العلاجات المستخدمة للتخفيف من ألم الأسنان، منها علاج ألم الأسنان في المنزل، و من أبرز علاجات ألم الأسنان المنزلية هي شطف الفم بالماء والملح، إذ أن للمياه المالحة قدرة على تفكك الترسبات الموجودة بين الاسنان، وتعد كمادة مطهر وتقلل من شدة الالتهاب، أو المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين، حيث يساعد محلول بيروكسيد الهيدروجين على تقليل الالتهاب والألم.

تستخدم كمادات الماء الباردة لتسكين الألم في حال وجود انتفاخ في المنطقة حيث توضع كمادات ماء باردة مدة 20 دقيقة لتخفيف الألم، ويمكن استخدام مسكنات الألم، ونقصد بها المسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية، مثل: (Paracetamol)، أو (Ibuprofen)، شريطة ألا يكون عند الإنسان عارض صحي يمنع استخدامها، ويمكن تسكين ألم الأسنان الشديد فورًا عن طريق وضع القليل من زيت القرنفل على المنطقة المصابة مما يسبب التخفيف من التهابها.

ماهي حساسية الأسنان؟

ألم الأسنان
حساسية الأسنان

يعاني المصابون بحساسية الأسنان من الألم والانزعاج في جذور الأسنان المصابة عند تعرض الأسنان لبعض للهواء البارد أو مع تناول الأطعمة والأشربة الساخنة، أو الباردة أو الحامضة، بالإضافة إلى التعرض للماء البارد أثناء تنظيف الأسنان الروتيني، سواء بفرشاة أو خيط الأسنان، أو استخدام غسول فم يحتوي في تركيبه على الكحول.

تحدث الحساسية عندما تنكشف طبقة العاج الواقعة تحت المينا ونسيج Cementum الذي يغطّي جذور الأسنان، وقد تنكشف طبقة العاج بفعل أحد الأسباب الآتية: تشقّق سطوح الأسنان، وجود حشوات قديمة بالية، تكون الفجوات في الأسنان، انحسار اللثة نتيجة الالتهاب أو تفريش الأسنان بقوة.

يفضل مراجعة طبيب الاسنان عل الفور في الحالات الآتية: الإصابة بالحمى, انتفاخ الفم أو الوجه, الشعور الشديد بالألم الألم عند فتح الفم ,استمرار ألم السن ليومين فأكثر.

اقرأ أيضاً: فلسفة المرض

الوقاية من ألم الأسنان

 

ألم الأسنان
ينصح بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان

بما أن السبب الرئيس لألم الأسنان هو التسوس، يمكن الوقاية منه وذلك بــ: تنظيف الأسنان بشكل دوري بمعجون يحتوي على الفلوريد، استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميا, زيارة الطبيب مرتين سنويًا على الأقل بناءً على حالة الأسنان، لتنظيف الأسنان, تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والمؤذية للأسنان. تجنب التدخين لأنه يزيد المشاكل سوءا، فحص أسنان الأطفال كل ستة أشهر، لــيتعرف الطبيب على التسوس فور ظهوره ومعالجته مبكراً.

وفي الختام نصيحتنا عزيزي القارئ هي الاهتمام بنظافة الأسنان قدر الإمكان وبالوسائل المتاحة والتي أهمها المعجون والفرشاة، وكذلك نوصيكم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر حتى لو لم يكن عندكم شكوى من ألم في الأسنان، ونتمنى لكم السلامة دائماً.

التعليقات مغلقة.