معلومات عن علم نفس الإنسان؛ أغرب 30 حقيقة لم تسمع بها من قبل

3٬355

معلومات عن علم نفس الإنسان وتحليل الشخصية تعتبر من أكثر الأمور التي يبحث عنها جميع الناس بمختلف أعمارهم وأجناسهم واهتماماتهم. فبالتأكيد أهم وأثمن شيء عند كل شخص منّا هي نفسه. فهي الكنز الحقيقي والكون الرائع الذي يضمّه بين جنبيه. لكن كما نعلم جميعاً فإن للنفس خلجات واختلاطات في المشاعر وتبدّل في الشخصية بين حينٍ وآخر. لذلك فالجميع يهتم بمعرفة غرائب هذه النفس وفهم سلوكها.

ومنذ هذا المنطلق أحببنا أن نعرّفكم على ماهية علم النفس وفروعه، بالإضافة إلى مشاركتكم معلومات في علم النفس عن الحياة وعن الشاب والفتاة والأحلام. مع التطرق إلى معلومات علم النفس عن الحب، وأغرب الحقائق عن النفس البشرية. لذلك تابعوا معنا هذه المقالة المشوّقة حتى النهاية.

ما هو علم النفس؟

دعونا نتعرّف على ماهية علم النفس أولاً ثم ننطلق في ذكر الحقائق المذهلة التي استطاع اكتشافها والتوصّل إليها. يمكننا القول بأن علم نفس البشر من أقدم العلوم على الإطلاق، وقد اهتم به الفلاسفة منذ قديم الأزمان بشكلٍ كبير، حيث قاموا بمراقبة السلوك البشري وحاولوا فهم وتفسير هذا السلوك. وكل منهم وضع العديد من الفرضيات المختلفة حسبما يراه هو.

ومجموع تلك النظريات هو القاعدة الأساسية التي ارتكز عليها هذا العلم، لكنه لم يكتفِ بذلك، بل استمرّ بالتطوّر مع تقدّم العلم حتى غدا علماً سيكولوجياً أكاديمياً يعتمد على دراسة السلوك البشري بالتجارب المباشرة في المختبرات الحديثة.

وهناك العديد من التعريفات التي وضعت لعلم النفس، لكن يمكننا القول باختصار أنه العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر البشرية ووظائف عقل الإنسان وتحليل شخصيته لمعرفة ردات فعله وسلوكه في المواقف المختلفة، وبالتالي تقييم صحته النفسية وفق هذا السلوك.

اقرأ أيضاً: الوسواس القهري

فروع علم النفس

بعد أن استعرضنا معلومات عن علم نفس الإنسان وماهيته، لا بد من ذكر أشهر أقسام علم النفس وتخصصاته. حيث يضم ما يزيد عن 25 فرعاً مختلفاً تشمل الدراسة النفسية لجميع الكائنات الحية، لكننا سنذكر لكم في النقاط التالية أهم تلك الفروع فقط:

  • علم النفس السلوكي.
  • المقارن.
  • المجتمعي.
  • الرياضي.
  • الشرعي.
  • التربوي.
  • علم النفس المعرفي.
  • التطبيقي.
  • التنموي.
  • التجريبي.

معلومات في علم النفس عن الحياة

معلومات في علم النفس عن الحياة
معلومات في علم النفس عن الحياة

في الحقيقة هناك الكثير من المعلومات المذهلة التي تم اكتشافها في علم النفس عن الحياة. ومن أروع تلك المعلومات أن التثاؤب ينتقل بالعدوى بين الأشخاص بمجرد رؤية إنسان يتثاءب، حتى دون أن يشعروا بالنعاس أو الحاجة للنوم.

ومن المعلومات الجميلة أيضاً أن أغلب الأذكياء لا يرغبون كثيراً في تكوين العديد من الصداقات من حولهم. كما توصّل إلى أنّ دموع الحزن تبدأ بالسيلان من العين اليسرى، بينما دموع الفرح تتساقط من العين اليمنى أولاً. أما بالنسبة للاعتياد على فعل أمر جديد فاكتشف علم نفس الإنسان أنّنا نحتاج لحوالي شهرين وستة أيام كي يتحول هذا الأمر الجديد إلى عادة طبيعية لدينا.

قد يهمك أيضاً: تعدد الزوجات وأثره على الأسرة

معلومات عن علم نفس الشاب

أما الآن فدعونا نستعرض عدة معلومات عن علم نفس الشاب، وخاصة في مرحلة المراهقة:

  • توصّل علم النفس إلى أن الشاب يميل إلى التمرد على التقاليد الاجتماعية المفروضة عليه من حوله.
  • يميل الشباب أكثر للمجازفة وخوض المجهول.
  • تزداد علامات نضوج الشاب الفكرية، ويصبح أكثر ميلاً للتأمل في نفسه واكتشافها.
  • يحاول الشاب التعرّف على المجتمع حوله في شتّى المجالات لتكوين شخصيته المتكاملة واتخاذ موقفه الخاص.
  • يكون الشاب أكثر توتّراً وانفعالاً عند مواجهة المشاكل.

معلومات عن علم نفس الفتاة

كان ما سبق عن الشاب، فماذا عن رأي علم نفس البشر في الفتاة؟ في الحقيقة توصّل علم السيكولوجيا إلى العديد من المعلومات اللطيفة حول نفسية الفتاة وشخصيتها بشكل عام. ومن أجمل تلك المعلومات أن الفتاة تفضّل بشدة أن يتم الإطراء عليها بالكلام لأن ذلك يرفع من معدل ثقتها بنفسها كثيراً. كما أن الفتيات يكنَّ صادقات في حبّهن بشكلٍ كبير عندما يعترفن به ويتحدثن عنه.

ومن المعلومات الهامة حول شخصية الفتاة أنها تميل دوماً لحب الاهتمام بها والتواصل معها، وترغب في الحصول على الهدايا بشكلٍ دائم. كما أن الفتيات تمِلنَ لالتزام الصمت في المواقف العصيبة أو في حالات برود العواطف. أما ألطف معلومة عن علم نفس الفتاة فأنها تمتلك الحاسة السادسة أو الذكاء الخارق فيما يتعلّق بالأمور المخفية عنها.

معلومات في علم النفس عن الحب

معلومات في علم النفس عن الحب
معلومات في علم النفس عن الحب

استفاض علم السيكولوجيا في دراسة الحب بين البشر. وفيما يلي بعضاً من أغرب الحقائق التي توصّل إليها:

  • الحب ليس نوعاً واحداً وإنما يضم ثمانية أنواع مختلفة تتفاوت بين البشر. وتم تقسيم هذه الأنواع والتفريق فيما بينها بالاعتماد على ثلاثة معايير أساسية وهي الالتزام والمودة والشغف.
  • كما أوضح علم النفس أن الأشخاص الذين يحبون البوح بالكلام والأسرار لبعضهم بشكل عفوي ويبقون أمام بعضهم البعض على طبيعتهم فهم مؤهلين أكثر من غيرهم للبدء بقصة حب.
  • من العلامات أو المؤشرات المميزة للحب أن يسعى أحد الطرفين جاهداً لمساعدة الآخر وتبسيط أمور حياته.
  • أوجدت بعض الدراسات النفسية أن الأشخاص المتشابهين في الطبائع وطريقة التفكير يمكن أن يقعوا في حبّ بعضهم بصورة أكبر من الآخرين.
  • من سمات الحب أن المُحب يتمنى ألّا يُزيح ناظريه أبداً عن محبوبه، بل يرغب في إطالة النظر إليه ليتواصل معه بواسطة لغة العيون.

شاهد أيضاً: المراهقة عند الذكور والإناث

معلومات في علم نفس الإنسان عن الأحلام

معلومات في علم نفس الإنسان عن الأحلام
معلومات في علم نفس الإنسان عن الأحلام

في إطار ذكرنا لمعلومات عن علم سيكولوجية الإنسان فلا بدّ من التطرّق إلى تلك الأمور المذهلة التي توصّل إليها فيما يتعلق بالأحلام التي يشاهدها الشخص في نومه. حيث تبيّن أن جميع البشر يحلمون، ولكنهم ينسون أغلب تلك الأحلام بعد مرور 10 دقائق فقط من استيقاظهم. كما وجد العلماء أنّ ما يزيد عن 85% من البشر تكون اللقظات التي يشاهدونها في أحلامهم بالأبيض والأسود فقط!

كما وجدوا أيضاً أن الإنسان أثناء حلمه يكون في وضع شلل حركي، وأنّ الأحلام تؤثر على نفسية الإنسان سلباً أو إيجاباً. علاوة على أن معظم الأحلام تكون ردّة فعل من العقل الباطن على الحياة اليومية والأفكار والرغبات التي تشغل بال الشخص.

معلومات غريبة عن علم النفس

أما الآن فدعونا نذكر لكم بعضاً من المعلومات الغريبة فعلاً والتي توصل إليها علم نفس الإنسان:

  • دماغ الإنسان يفرّق بين شعور الخوف الناتج عن مشاهدة فيلم مرعب، وشعور الخوف الحقيقي.
  • البشر يتعاطفون مع مشكلة إنسان واحد أكثر من التعاطف مع مشكلة مجموعة من الناس.
  • ستجد دوماً أن الطعام الذي يُعدّه الآخرون ألذ من الطعام ذاته عندما تعدّه بنفسك!.
  • عقلك البشري سيطلب منك دوماً الراحة ويدعوك للكسل، فلا تطعه أبداً.

وهكذا يا عزيزي نكون قد تعرّفنا سوياً على أجمل معلومات عن علم نفس الإنسان. حيث عرفنا ما هو علم النفس وما هي فروعه وأقسامه. كما استعرضنا معكم معلومات في علم النفس عن الأحلام والحياة وعن الشاب والفتاة. كما شاهدنا أغرب الحقائق المذهلة عن النفس البشرية وتحليل شخصيتها. نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذه المعلومات، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم ليتعرفوا عليها.

التعليقات مغلقة.